فيس بوك تويتر تابعنا على

النظام الأساسي

مقدمة

الباب الأول: المبادئ والأهداف والبرامج والأنشطة

الباب الثانى: البناء التنظيمي للحزب

الفصل الأول: المستويات والأسس التنظيمية

الفصل الثاني: الدائرة الأساسية للحزب

الفصل الثالث: فرع المحافظة والمصريين بالخارج بالحزب

الفصل الرابع: السكرتارية العامة للحزب

الفصل الخامس: الإدارة العامة التنفيذية للحزب

القصل السادس: المؤتمر العام للحزب

الفصل السابع: الهيئة العليا للحزب

الفصل الثامن: المكتب السياسي للحزب

الفصل التاسع: حكومة الظل

الفصل العاشر: مجلس الأمناء

الفصل الحادي عشر: قيادات الحزب

الباب الثالث: أعضاء الحزب

الفصل الأول: العضوية

الفصل الثاني: الانضباط الحزبي

الباب الرابع: الانتخابات العامة

الباب الخامس: أحكام عامة وختامية

الفصل الأول: النظام المالي والإداري

الفصل الثاني: أحكام أخري

اضف تعليق على النظام الأساسي


مقدمة

إن حزب المصريين الأحرار هو حزب سياسي مدني، ركيزته الأساسية الهوية المصرية التي تجمع المصريين تحت مظلة واحدة، إيماناً منه بالحريات الدينية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، كما يؤمن بأن مدنية الدولة تحترم الشرائع الدينية وتحافظ على التقاليد والقيم المصرية. فالدين و القيم جزء لا يتجزأ من الهوية المصرية، وبناءً على ذلك لا يمكن ولا يصح فصل الدين عن حياة المواطن المصري،في إطار ذلك فإن الحزب يتبنى الطريقة المدنية لإدارة الدولة والتي تدعو إلى:

  1. الفصل بين شئون الدين وشئون إدارة الدولة فلابد أن يرقى الدين عن الممارسات السياسية.
  2. سيادة القانون.
  3. المساواة الكاملة بين أبناء الوطن بغض النظر عن اختلاف (الديانة، والجنس، والثروة، والعرق، والإقليم واللون، والثقافة).

ولعل توجهنا هذا هو نفس التوجه الذي دعا إليه أهم رواد الإصلاح في مصر وهو الإمام (محمد عبده) عام ١٨٨١م، في إطار صياغته لبرنامج سياسي لأحد الأحزاب آنذاك، والذي يتلخص فيما يلي: إن الحزب، حزب سياسي لا ديني فانه مؤلف من رجال مختلفي العقائد والمذاهب، فجميع الأديان وكل من يحرث ارض مصر ويتكلم لغتها منضم إليه لأنه لا ينظر لاختلاف المعتقدات و يعلم أن الجميع إخوة وأن حقوقهم في السياسة والشرائع متساوية.

ومن هذا المنطلق فإن حزب المصريين الأحرار يهدف إلى: تحقيق الديمقراطية، والعدالة، والحرية، والمساواة بين أبناء الوطن، ويرتكز إلى الاقتصاد الحر لتحقيق الرخاء. وكل ذلك من أجل: إعادة الإمساك بالهوية المصرية وطاقتها الروحية المبدعة والخلاقة.

دلل التاريخ عبر الزمن على قوة مصر ووحدتها، لأنها أمة جامعة وحاضنة لأبنائها ولكل من لجأ إليها، ولم يسجل التاريخ صراعاً بين أهلها، بل كانت مياه النيل تجمع بينهم.

إن الهوية المصرية هى الشخصية القومية الجامعة التي تضم كافة جموع المواطنين تحت رايتها. ومن الجدير بالذكر أن الشخصية المصرية قد لحقت بها كثير من الشوائب عبر سنوات عدة حاولت أن تغير هذه الشخصية الجامعة التي تأسست دولتها المركزية منذ خمسة آلاف عام فكانت أول دولة في التاريخ. وسوف يتصدى الحزب إلى أي محاولات لطمس الهوية المصرية وجعل المصريين قبائل وعشائر متناحرة بقصد هدم الدولة.

إن إيماننا أن الأمة المصرية التي استطاعت أن تعصم نفسها آلاف السنين بعلم مكين ومعرفة مبكرة ونظام محكم، هي قادرة الآن أن تستعيد سالف مجدها، فنهر النيل لا زال يجرى ومازالت مصر في موقعها الجغرافي الفريد، فالهوية المصرية عبر الأزمان قد تراكمت في ضمائر المصريين و شكلت شخصيتهم السمحة المستقرة.

إن حزب )المصريين الأحرار( لديه رؤية واضحة وراسخة في سبيل بلوغ أهدافه في التقدم والحرية والمساواة، لانفتاحه على العالم والإقليم من خلال تحقيق رؤيته للهوية المصرية التي بالضرورة تضع مصر و مصالحها أولاً.

هذه هي العلامات والدلالات التي تشكل ما نسميه الشخصية القومية المصرية التي هي أحد ركائز حزب المصريين الأحرار. فطريقنا إلى النهضة هو التمسك بالقيم الجامعة لهويتنا المصرية والتأكيد على ثوابت شخصيتنا القومية التي عاش المصريون بروحها وطاقتها الخلاقة على ضفاف نيل مصر متحدين متماسكين لم تفرق بينهم أي أنواء عبر الزمن لأن انتمائهم الأساسي كان دائما لمصر النيل والفكر الذي فتح العالم بأسره لبناة الحضارة الحديثة والرؤية المتكاملة للمجتمع الإنساني.

إن التجارب الماضية التي حاولت الخروج عن الهوية المصرية، وأفقدت المصريين لشخصيتهم القومية، والمحاولات المستميتة لإحلال رؤوس قومية وأممية محلها، قد أصابتنا جميعا بحالة من الالتباس السياسي والانقسام الاجتماعي طوال الحقبة الماضية، ولقد جاءت ثورة 25 يناير لتعيد الإمساك بخيط الأمل في طاقتنا الروحية المبدعة والخلاقة لتعيدنا إلى مصر وتعيد مصر إلينا، فمصر هي الأمل والمبتغى والرجاء.

الباب الأول: مبادئ وأهداف وبرنامج وأنشطة الحزب

المادة 1: اسم الحزب

اسم الحزب: “حزب المصريين الأحرار” وباللغة النوبية ينطق “مصريجو هوريجو” وبالانجليزية “ Free Egyptians Party ”. وقد تم الاستقرار على اسم الحزب في الاجتماع الأول للمؤسسين في 31 / 3/ 2011 بعد استعراض عدة أسماء والتصويت عليها. وقد روعي في اختيار هذا الاسم ألا يكون مماثلا أو مشابها لاسم حزب قائم وأن تكون الكلمات المكونة لإسم الحزب كلمات عامة ولكن تعبر عن الشعور الخاص لمؤسسي الحزب بعد ثورة 25 يناير 2011 حيث ولد هذا الحزب من رحمها.

المادة 2: شعار الحزب

شعار الحزب هو: “المستقبل نصنعه معاً لنعيد لمصر أمجادها”، ويجوز أن يكون للحزب شعارات أخرى بالإضافة إلى هذا الشعار.

المادة 3: تاريخ بدء نشاط الحزب

للحزب شخصية اعتبارية خاصة مستقلة، ويمارس نشاطه وفق القواعد المنصوص عليها في القوانين المصرية المنظمة لتأسيس الأحزاب السياسية المصرية، أي اعتبارا من اليوم التالي لمرور ثلاثين يوماً من تاريخ التقدم للجنة شئون الأحزاب بطلب تأسيس الحزب دون اعتراضها، أو لتاريخ إصدار اللجنة موافقتها على تأسيس الحزب، أو لتاريخ صدور حكم الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا بإلغاء قرار اعتراض لجنة شئون الأحزاب على تأسيس الحزب، أو لمضى مدة الثمانية أيام اللازمة لعرض اعتراض اللجنة على الدائرة الأولى للمحكمة الإدارية العليا.

المادة 4: مبادئ الحزب

  1. الإيمان بالديمقراطية وبالحريات وبحق المواطنين في التنظيم الحر وإبداء الرأي والتعبير عنه بكافة الوسائل السلمية.
  2. الإيمان بالمساواة بين جميع المواطنين بلا تفرقة.
  3. الإيمان بدور المرأة في المجتمع ووجوب تمكينها من المشاركة في كافة المجالات وتولي كافة الوظائف العامة.
  4. الإيمان بأن مصر دولة يجب أن تدار بطريقة مدنية تحافظ على حرية المواطنين في ممارسة شعائرهم الدينية وتحافظ على هويتها المصرية ومكتسباتها من القيم والعادات والتقاليد.
  5. الإيمان باستقلال القضاء والفصل بين السلطات وتحديدها بهدف حماية أمن المواطن وترسيخ مبادئ الحرية والعدالة.
  6. الإيمان بأن الشباب عماد الوطن وبناة المستقبل.

المادة 5: أهداف الحزب

  1. النهوض بمصر والعمل على جعلها وطن يتساوى فيه جميع المواطنين في الحقوق والواجبات دون أي شكل من أشكال التمييز بينهم سواء على أساس ديني أو نوعي أو طبقي أو عرقي، تتقارب فيه الآمال المستقبلية وتعلو فيه قيم الحريات التي ينص عليها الدستور ومبادئ حقوق الإنسان وبحقهم في غطاء التأمين الصحي والاجتماعي من خلال دولة متقدمة وفي ظل ديمقراطية حقيقية.
  2. النهوض بمصر اقتصاديا واجتماعيا وعلميا والارتقاء بمستوى التعليم بكافة مراحله لتكون مصر على قدم المساواة مع الدول المتقدمة في كافة المجالات، والعمل على تحقيق الرخاء للشعب في ظل نظام اقتصادي مبني على الاقتصاد الحر والعدالة الاجتماعية من خلال خلق مناخ ملائم للاستثمار وبناء دولة مؤسساتية وبنية تشريعية حديثة تتسم بالاستقرار والاستمرارية وتحترم حكم القانون.
  3. الحفاظ على كرامة وحقوق المواطن المصري سواء داخل مصر أو خارجها.

المادة 6: فلسفة البرنامج العام للحزب

في إطار من )الرؤية والشفافية والمسئولية والمحاسبة( يتبنى الحزب مجموعة من السياسات والبرامج التي تعكس اختياراته الأساسية في علاج مشكلات المواطن والوطن وتحليل ودراسة واقتراح البدائل لتحقيق أهدافه، ويكون لجميع تشكيلات الحزب على المستوى المحلي والوطني التقدم بأفكار ومقترحات للتطوير المستمر لسياسات الحزب المقدمة إلى اللجان المتخصصة بالحزب.

وتعتبر برامج الحزب هي المرجعية الانتخابية وخطة العمل، وذلك حال تمكن الحزب من الفوز في الانتخابات البرلمانية وتشكيل حكومة أو المشاركة في حكومة ائتلافية.

عكفت مجموعة من المتخصصين في المجالات المختلفة من أعضاء الحزب في دراسة الواقع المصري في المرحلة الراهنة وتحديد أهم التحديات التي يواجهها المواطن ويعاني منها في حياته اليومية والتي تعوق الوصول إلى تنمية شاملة لمصر. وقد خرجت هذه المجموعة بحزمة مبدئية من التوجهات العامة التي تحكم عمل مجموعة من اللجان المتخصصة والتي تعكف الآن على وضع السياسات التفصيلية والأطر التنفيذية للخطوط العريضة للبرنامج العام والتي نستعرضها في الأبواب التالية. مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الخطوط العريضة قابلة للتطوير والتغيير وفقا لعمل هذه اللجان وتفاعلها مع المواطنين من أعضاء الحزب الحاليين والمستقبليين وغير الأعضاء ومؤسسات المجتمع المدني والجهات المتخصصة الحكومية وغير الحكومية وذلك من خلال نماذج الاستقصاء وورش العمل ومؤتمرات الحوار التخصصية. وقد ارتأت مجموعة العمل أنه على الرغم من كون هذه الوثيقة تمثل الخطوط العريضة للتوجهات العامة للحزب إلا أنها اشتملت على بعض التفاصيل حتى يتمكن المواطنون من تحليلها والتفاعل معها. وقد أكدت هذه المجموعة أن تتسم السياسات التنفيذية لهذه الخطوط العريضة على مجموعة من إجراءات قصيرة الآجل بحيث يستشعر المواطن تأثير هذا البرنامج في حياته اليومية في الآجل القصير.

ويأمل البرنامج في تحقيق ما يلي:

  1. أن يثق المواطن المصري في قدرة الحزب على تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة من خلال الحد من إهدار موارد الدولة، وإعادة استخدام الأصول المملوكة للدولة غير المستغلة، وزيادة حجم الاستثمار في مشروعات تحسن من مستوى الخدمات وتوفر فرص عمل إضافية وترفع من مستوى معيشة المواطن بهدف تقليل الفروق بين الطبقات لصالح توسيع الطبقة الوسطى التي تم تقليصها وتهميشها على مدار العقود الماضية، وهو هدف رئيسي للحزب.
  2. أن يشعر كل مواطن مصري أن الشعب هو الذي يختار حاكمه ويحاسبه على ما ينجزه ويسأله على ما لا يحققه، وأن هناك آليات للمراجعة والمراقبة تحمي موارد الوطن من الفساد وتحقق الشفافية
  3. أن يعيش كل مصري كريماً وحراً في وطنه وفي خارج وطنه، وأن يشعر بملكيته وانتماءه لهذا الوطن، وأن يكون آمناً على نفسه وعلى أهله وأقاربه وجيرانه وأصدقائه. وأن يستطيع كل مصري في العموم وكل المصريات والشباب وذوي الإعاقة على وجه الخصوص، تحقيق ذاتهم والوصول إلى قدراتهم الكاملة بدون قيود تهدر إمكانياتهم أو تمنعهم من المشاركة في أي مجال أو تولي أي وظيفة.
  4. أن يحيا كل مصري في مناخ اجتماعي يقبل الاختلاف بين أفراد المجتمع في إطار أعرافه وتقاليده الموروثة، وأن يتسم بالمساواة والتعايش السلمي والإستقرار تحت مظلة دولة مدنية تحترم النظام والقانون وتحافظ على حقوق المواطنة دون تمييز، وتحقق له العدالة، وتحافظ على كرامته وتحترم ديانته ومعتقداته وعباداته .
  5. أن يفرض الإنسان المصري الحر احترام العالم له، هذا الإنسان الذي أعاد اكتشاف نفسه في ثورة ٢٥ يناير ليجذب ثقة المجتمع الدولي في البيئة الاستثمارية في مصر وفي قدرة أبنائها على العمل تجاه تنمية اقتصادها، مما يهيء نمواً مستمراً في تدفق الأموال وضخ الاستثمارات داخل مصر لتزيد من فرص العمل وتحسن من متوسط دخل الفرد.
  6. أن تشعر الفئات الأكثر عدداً والأشد فقراً في مجتمعنا بأنها الأكبر استفادة من برامج الدولة أن تشعر الفئات الأكثر عدداً والأشد فقراً في مجتمعنا بأنها الأكبر استفادة من برامج الدولة والمجتمع المدني للرعاية الاجتماعية.
  7. أن يشعر العاملون والساعون للعمل بتحسن ملحوظ في مستوى المعيشة وفرص العمل، وأن يتبع هذا نهوض مجتمعي يشمل كافة شرائحه، ليصبح مجتمعاً مدركاً لقيمة العمل ومحباً له وملتزماً بتحسين أدائه وقدراته ومهاراته وإنتاجيته، وحريصاً على احترام نظام العمل والنظام العام وسيادة القانون والبعد عن المحسوبية والاضطهاد والفساد أو التستر عليه.
  8. أن يلمس المواطن حدوث نقلة نوعية لمستوى التعليم والتدريب والتأهيل والبحث العلمي والرعاية الصحية وخدمات النقل والمواصلات، وأن يشعر بدور الدولة في تنفيذ هيكل عمراني جديد يهدف إلى حل مشكلات الإسكان العشوائي وعلاج المشاكل الناجمة عن التكدس السكاني وازدحام الطرق وتزايد معدلات التلوث، بحيث يتمكن كل مواطن مصري من تنمية قدراته وتحسين أدائه، من أجل تحقيق أحلامه.
  9. أن يشعر المواطن أن الدولة تعمل جاهدة لتأمين حياة بنات وأبناء هذا الوطن من خلال الحفاظ على موارد مصر من المياه ومصادر الطاقة بالكيفية التي تحقق الترشيد في الاستهلاك وتشجع عليه وأنها تعد خططاً جادة لتنمية البدائل.
  10. أن يشعر المواطن أن الدولة تتبني سياسة زراعية طموحة تراعي فيها حضارتها الزراعية ومخزون الثقافة الزراعية المتوفر لديها وتعمل على إيجاد الحافز للمزارعين للمساندة في تعظيم وتطوير الإنتاج والتصنيع الزراعي، والاستغناء عن استيراد نسبة كبيرة من احتياجاتنا الغذائية، وزيادة فرص العمل في مجال التصنيع الزراعي.
  11. أن من اهتمام الدولة بالارتقاء بحصيلة مصر التصديرية للخدمات من خلال تنوع عوامل الجذب السياحي والارتقاء بجودة الخدمات الفندقية والضيافة والإرشاد والأنشطة الترفيهية، وتفعيل المشاركة المجتمعية في الترويج عن مميزات السياحة في مصر.
  12. أنها تشجع على تهيئة المناخ المناسب لتطوير الصناعة في مصر وتعمل على خلق أسواق جديدة وتعمل على توسيع الرقعة الصناعية، وإنها تشجع على التوسع في الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة في الصناعة؛ بهدف تحسين القدرة التنافسية ورفع مستوى الإنتاجية والارتفاع بمستويات سوق العمل وأنها تضع آليات جيدة لتحفيز وتطوير الصناعات الحرفية ولاسيما الأعمال الحرفية التي لها صلة بالهوية المصرية حيث أنها خارج المنافسة العالمية سواء فيما يخص السعر أو الجودة، وأنها تولي الاهتمام بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة لما لها من أهمية في النهوض بالاقتصاد.
  13. أنها تعتمد مبدأ الفصل بين السلطات كنسق أساسي لتنظيم العلاقة بين السلطات العامة في الدولة ومنع احتكار السلطة وبوصفه الضمان الحقيقي للحفاظ على أسس الدولة الحديثة ولضمان الحريات المدنية. وأنها تعتمد اللامركزية الإدارية في تحقيق التنمية المحلية.
  14. أن يشعر المواطن أن أداء الدولة في الدفع بالاقتصاد الكلي للدولة يتم في إطار من الحرية الاقتصادية و سياسة نقدية ومالية تتسم بالشفافية والحيادية والمشروعية والاستدامة تهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة وتضمن توزيعاً عادلاً للدخل القومي.
  15. أن يتطلع المواطن المصري لدور الثقافة والإبداع في تنمية الإنسان والمجتمع تأسيسا على منظومة القيم المستقرة في المجتمع المصري الداعية للتعايش السمح بين الأديان واحترام المقدسات، مع عدم المساس بمبدأ الحرية الأصيل الذي يحول دون تقديس الغير مقدس. وأن تتاح للمواطن المصري فرصة الاستفادة والارتقاء من مظاهر التنوع الثقافي الخلاق في المجتمع الواحد وبين المجتمعات المختلفة.
  16. أن تحافظ مصر على علاقات متوازنة مع المجتمع الدولي، وأن تعتمد في مواجهة المشاكل الخارجية على بناء قوي لأرضية مشتركة من المصالح والضمانات المتبادلة والتي تهدف إلى استقرار وإنعاش المنطقة. وأن يستمد ثقل السياسة الخارجية المصرية من قوة وتماسك جبهتها الداخلية، والتي تتمثل في قدرتها على تحقيق التقدم الاقتصادي والتوازن الاجتماعي والإحياء الثقافي إلى جانب تطوير وتحديث قدراتها الدفاعية العسكرية.
  17. إن احترام مصر لتعهداتها الدولية وخاصةً فيما يتعلق بمعاهدة السلام مع إسرائيل لا يعني قبولها إمكانية التعاون الإقليمي معها إلا عند تحقيق السلام الشامل والعادل، والذي يكمن في وقف عمليات تهجير الفلسطينيين من الضفة الغربية وكذلك عمليات تصعيد البناء الاستيطاني، و التطبيق الكامل لقرارات الشرعية الدولية بانسحاب إسرائيل من كافة الأراضي المحتلة حتى خط الرابع من يونيو ١٩٦٧، والتوصل لحل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين، وقبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

المادة 7: اأنشطة الحزب

  1. الدعوة والترويج لمبادئه وأهدافه وسياساته ومواقفه من كافة قضايا الوطن والعالم بكل الطرق والوسائل الإعلانية والإعلامية.
  2. ضم أعضاء من المواطنين المصريين من داخل مصر وخارجها المؤمنين بمبادئ الحزب وأهدافه.
  3. السعي للفوز في كافة الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية وفي انتخابات الاتحادات والجمعيات والنقابات والمجالس الممثلة للشرائح الاجتماعية المختلفة.
  4. الاشتراك في كافة الائتلافات والتحالفات والتنظيمات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بتحقيق أهداف الحزب وبما لا يتعارض مع القوانين المعمول بها.
  5. إصدار الصحف والمجلات وكافة المطبوعات، وإنشاء مواقع على شبكة الانترنت، واستغلال كافة وسائل الاتصال العامة للتواصل مع المواطنين حول كافة أنشطته وانجازاته وللتعبير عن كافة مواقف الحزب وأرائه للقضايا والسياسات التي يرى الحزب تبنيها.
  6. تحصيل رسوم العضوية والاشتراكات المقررة من أعضائه، وقبول الهبات وجمع التبرعات من المواطنين في حدود القانون، وتوظيفها في خدمة أغراض الحزب.
  7. استثمار أموال الحزب في الأوجه غير التجارية أو في إصدار الصحف أو إنشاء دور للنشر أو للطباعة.
  8. إنشاء فروع للحزب بالمحافظات وبالمراكز والمدن والقرى.
  9. تملك وشراء وبيع وتأجير واستئجار ورهن والحصول بأي طريق قانوني على الأصول الثابتة والمنقولة، وإجراء كافة التصرفات القانونية المشروعة للأشخاص الاعتبارية.
  10. توظيف عاملين من مختلف التخصصات والمستويات الوظيفية لقاء رواتب ومكافآت.

المادة 8: المقر الرئيسي للحزب

يكون المقر الرئيسي للحزب في إحدى مناطق القاهرة الكبرى ويكون المقر الرئيسي المؤقت للحزب 5 شارع طنطا، متفرع من ميدان أسوان – المهندسين – الجيزة وللحزب أن ينشئ مقرات فرعية بالمحافظات والمدن والقرى في كافة أنحاء مصر.

الباب الثاني: البناء التنظيمي للحزب

الفصل الأول: المستويات والأسس التنظيمية

المادة 9: االهيكل العام للحزب

الهيكل العام للحزب
الهيكل العام للحزب

المادة 10: مستويات التنظيم

يتكون البناء التنظيمي للحزب من ثلاثة مستويات رئيسية على النحو الأتي:

1 الدائرة الأساسية:

تماثل دوائر الحزب الأساسية الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب، ويشترط لتأسيس الدائرة الأساسية ألا يقل عدد الأعضاء في نطاقها الجغرافي عن ثلاثمائة عضو وتتشكل تلك الدوائر الأساسية من مجموع الأعضاء بالحزب المقيدين بتلك الدوائر الانتخابية. في ظل نظام القائمة النسبية، يكون تقسيم الدوائر وفقاً للثقل السكاني ومتغيراته وتضاف الدوائر وفقاً لتغيرات الكتلة السكانية. بحيث يجوز تأسيس دائرة أساسية في أكثر 300 قرية ذات كثافة سكانية حسب تقرير السكان الصادر عن معهد التعبئة والإحصاء أو أي تقرير آخر من معهد أو دار إحصاء مماثل في المكانة والمقدرة العلمية)كمركز دعم إتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء(.

ويجوز إنشاء الدائرة الأساسية دون الحاجة لإنشاء سكرتارية للمحافظة التابعة لها الدائرة.

كما يجوز للدائرة الأساسية إنشاء وحدات محلية تابعة لها إذا تواجد العدد المبرر لهذا الانتشار.

2 فرع المحافظة:

يتكون فرع المحافظة من جميع الدوائر الأساسية الواقعة داخل الحقوق الإدارية للمحافظة، ويشترط لإنشائه ألا يقل عدد أعضاء الحزب المقيدين بها عن ألف عضو وألا يقل عدد الدوائر الأساسية بها عن ٤٠٪ من عدد الدوائر الانتخابية لمجلس الشعب في نطاق المحافظة وبحد أدنى دائرتين.

3 المستوى الوطني:

يشمل كافة قيادات وتشكيلات الحزب على المستوى الوطني / المركزي والذي يشرف على كافة أفرع الحزب في المحافظات وغيرها من التشكيلات داخل مصر وغيرها.

المادة 11: فروع المصريين بالخارج

يجوز للمصريين المقيمين أو العاملين بالخارج المشاركة في كافة أنشطة وتشكيلات الحزب من خلال إنشاء فروع إقليمية تمثلهم على أن تكون تلك الفروع داخل مصر، ويشترط لإنشاء فرع أو أكثر لتمثيل تجمعات المصريين بالخارج أن يكون أعضائه من المصريين المقيمين بصفة دائمة بالخارج، وأن لا يقل عدد أعضائه عن ثلاثمائة عضو.

وتماثل الفروع الإقليمية للمصريين بالخارج المستوى التنظيمي الثاني أي فرع المحافظة.

المادة 12: سلطات الإنشاء والحل والإشراف للمستويات التنظيمية

يختص كل مستوى تنظيمي بسلطة إنشاء أو حل تشكيلات الحزب بالمستوى التنظيمي الأدنى، وكذلك بسلطة الإشراف عليها. وللمستوى الأعلى تنظيميا سلطة مطالبة المستوى الأدنى بإعادة النظر في أي قرار أو توصية سبق له اتخاذها، فإن لم يستجب المستوى الأدنى، يكون للمستوى الأعلى سلطة الفصل في الموضوع بنفسه ويصبح قراره ملزما.

و تنتقل سلطات الإشراف والإنشاء والحل - في حالة عدم وجود مستوى تنظيمي أعلى - للمستوى التنظيمي الأعلى.

المادة 13: نظام انتخابات الحزب الداخلية

تتم انتخابات الحزب كل أربع سنوات، ويشرف عليها لجنة عليا مستقلة للانتخابات يصدر قرار بإنشائها من الهيئة العليا للحزب.

تجري الانتخابات الداخلية بالحزب من بين مرشحين متعددين من أعضاء الحزب بنظام الاقتراع السري، يتم فوز مرشح على آخر بأغلبية الأصوات. وفي حالة عدم التقدم بأكثر من مرشح لأحد المناصب التي يتم اختيار شاغلها بالانتخاب، يعتبر المرشح فائزا بالتزكية دون إجراء اقتراع.

المادة 14: نظام المجمع الانتخابي

يطبق الحزب نظام المجمع الانتخابي لمراعاة التمثيل النسبي للمحافظات في المؤتمر العام للحزب، وذلك من خلال دعوة مندوبين منتخبين على مستوى الدائرة الأساسية بالمحافظة والفرع الإقليمي للمصريين بالخارج لحضور المؤتمر العام، ويستثني من هذا النظام:

  1. رئيس الحزب ونائبه أو نوابه وسكرتير عام الحزب وأعضاء الهيئة العليا طوال فترتهم الانتخابية الأولى وفي حالة إعادة انتخاب أي منهم لفترة ثانية، ماعدا السنة الأخيرة من الفترة الثانية حيث يتطلب حضورهم للمؤتمر العام ترشحهم بالمجمع الانتخابي.
  2. رؤساء الدوائر الأساسية وأفرع المحافظات والأفرع الإقليمية للمصريين بالخارج المنتخبين.
  3. كامل أعضاء المجالس المحلية الشعبية والهيئات البرلمانية للحزب.
  4. كامل أعضاء الحزب المنتخبين لمناصب بالاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية على المستوى الوطني.

الفصل الثاني: الدائرة الأساسية للحزب

المادة 15: تشكيل هيئة مكتب الدائرة الأساسية

تتشكل هيئة مكتب الدائرة الأساسية للحزب من سكرتير عام يتم انتخابه من بين أعضاء مؤتمر الدائرة الأساسية وستة مساعدين يقوم سكرتير عام الدائرة باختيارهم )نصفهم على الأقل من هم دون سن الخامسة والثلاثون(، ويتولى عرض التشكيل المقترح على هيئة مكتب المحافظة التابع لها للتوصية بالموافقة، ويصدر سكرتير عام المحافظة قرار تشكيل هيئة مكتب الدائرة.

ويتولى السكرتير العام تحديد المهام التي يقوم بها مساعدوه طبقا لأولويات الدائرة وتوجهات السكرتارية العامة للحزب.

المادة 16: مسئوليات هيئة مكتب الدائرة الأساسية

تتولي هيئة مكتب الدائرة الأساسية إدارة الخدمات والأنشطة الآتية:

  1. إعداد خطة عمل الدائرة الأساسية والميزانية والموارد الأخرى المطلوبة لتحقيق أهدافها.
  2. العمل نحو تدبير الموارد المالية.
  3. رصد الكوادر المحلية القادرة على تمثيل الحزب في المجالس الشعبية وفي مجلسي الشعب والشورى وغيرها من الاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية المختلفة، والعمل على تنمية تلك الكوادر وتوفير كافة سبل الدعم لتمكينهم من الفوز في الانتخابات التي يقرر الحزب المشاركة فيها.
  4. التعرف على مطالب المواطنين ومتابعة تلبية الأجهزة المختصة، والتنسيق مع تلك الأجهزة حول مشاكل المواطنين وبيان أسبابها وكيفية التصدي لها، وكذلك إعداد الدراسات.
  5. الترويج لاحتياجات التنمية بالمدن والقرى التابعة للدائرة وحث أعضاء الحزب وأصحاب الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني المؤازرين لمبادئ وأهداف الحزب للمساهمة بمشروعات التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمواطني الدائرة.
  6. تنظيم الفعاليات الحزبية والجماهيرية للدعوة لمبادئ وأهداف الحزب ونشر برامجه وسياساته وإعلان برامجه بالنسبة للقضايا الوطنية العامة والقضايا ذات الأهمية المباشرة والخاصة لمواطني الدائرة، وتوعية وإرشاد المواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية.
  7. الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المستويات التنظيمية طبقا لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للحزب.

المادة 17: مؤتمر الدائرة الأساسية

يجتمع المؤتمر سنويا قبل ثلاثة أشهر من تاريخ انعقاد المؤتمر العام للحزب وبناء على دعوة من سكرتير عام الدائرة الأساسية.

يتكون المؤتمر من مئة وخمسين عضو بحد أقصى من ضمن إجمالي الأعضاء بالدائرة الأساسية ووحداتها المحلية الذين تنطبق عليهم شروط العضوية طبقا لنص المادة 78 والمادة 79 والمادة 80 من النظام الأساسي، وذلك على أن يتضمن:

  1. أعضاء مجلسي الشعب والشورى عن الدائرة.
  2. أعضاء المجلس الشعبي المحلي للوحدات المحلية التابعة للدائرة الأساسية.
  3. أعضاء يتم انتخابهم من أعضاء الدائرة الأساسية لاستكمال الحد الأقصى على ألا يقل إجمالي عدد الأعضاء المدعوين للمؤتمر عن مئة عضو.

تجري الانتخابات كل أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة فقط بالاقتراع السري المباشر ويفوز الحاصل على أعلى الأصوات حتى يستكمل العدد المطلوب، على أن تجرى الانتخابات قبل أسبوعين من تاريخ انعقاد مؤتمر الدائرة الأساسية وفق المادة 14 من النظام الأساسي.

و يشترط لصحة انعقاد المؤتمر حضور أغلبية المدعوين من الأعضاء – النصف زائد عضو واحد – فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعة، ويعتبر الانعقاد صحيحا بعد ذلك بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد الأعضاء المدعوين للحضور.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل انعقاد مؤتمر الدائرة لمدة عام وتتولى سكرتارية المحافظة التابع لها الدائرة الأساسية إدارة أنشطة الدائرة خلال تلك الفترة.

المادة 17: ختصاصات مؤتمر الدائرة الأساسية

  1. انتخاب سكرتير الدائرة الأساسية ومندوبي المؤتمر العام السنوي للحزب لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة تالية واحدة فقط وذلك من بين أعضاء المؤتمر - بحد أقصي خمسة عشر مندوب وحد أدنى مندوب لكل عشرة أعضاء بمؤتمر الدائرة الأساسية – على أن تتم الانتخابات وفق المادة 14 من النظام الأساسي.
  2. رسم خطط وبرامج الأنشطة بالدائرة تنفيذاً لقرارات المؤتمر العام والهيئة العليا للحزب ومؤتمر المحافظة.
  3. إقرار تقرير نشاط الحزب السنوي بالدائرة الأساسية وحسابها الختامي والموازنة التقديرية.
  4. مناقشة ما تعرضه هيئة مكتب الدائرة الأساسية من مشاكل الجماهير واقتراح وسائل حلها.

يجوز دعوة مؤتمر الدائرة الأساسية إلى الانعقاد في دورة غير عادية بناء على دعوة من سكرتير عام المحافظة أو سكرتير عام الدائرة الأساسية أو بناء على طلب خمسين من أعضاء مؤتمر الدائرة الأساسية وذلك لمناقشة أمور طارئة لها صفة الاستعجال والأهمية.

وتتولى هيئة مكتب الدائرة الأساسية رفع تقريرها وحسابها الختامي وموازنتها التقديرية وما استقر عليه اجتماع مؤتمر الدائرة الأساسية من اقتراحات لهيئة مكتب المحافظة في حدود أسبوعين من تاريخ انعقاد اجتماع مؤتمر الدائرة السنوي.

الفصل الثالث: فرع المحافظة والمصريين بالخارج بالحزب

المادة 19: تشكيل هيئة مكتب المحافظة

تتشكل هيئة مكتب المحافظة بالحزب من سكرتير عام يتم انتخابه من بين أعضاء مؤتمر المحافظة وستة مساعدين يقوم سكرتير عام المحافظة باختيارهم )نصفهم على الأقل من هم دون سن الخامسة والثلاثون(، ويتولى عرض التشكيل المقترح على هيئة مكتب سكرتير عام الحزب للتوصية بالموافقة، ويصدر سكرتير عام الحزب قرار تشكيل هيئة مكتب المحافظة.

ويتولى السكرتير العام تحديد المهام التي يقوم بها مساعدوه طبقا لأولويات المحافظة وتوجهات السكرتارية العامة للحزب.

المادة 20: مسئوليات هيئة مكتب المحافظة

تتولى هيئة مكتب المحافظة إدارة الخدمات والأنشطة الآتية:

  1. مراجعة واعتماد خطط عمل الدوائر الرئيسية بالمحافظة والميزانية والموارد الأخرى المقدمة لتحقيق أهدافها.
  2. الإشراف على أعمال الدوائر الرئيسية بالمحافظة لتدبير الموارد المالية.
  3. متابعة رصد الكوادر المحلية القادرة على تمثيل الحزب في المجالس الشعبية وفي مجلسي الشعب والشورى وغيرها من الاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية المختلفة، والعمل على تنمية تلك الكوادر وتوفير كافة سبل الدعم لتمكينهم من الفوز في الانتخابات التي يقرر الحزب المشاركة فيها.
  4. مراجعة مطالب المواطنين والتنسيق مع الدوائر الأساسية لمتابعة تلبية الأجهزة المختصة، والتنسيق مع تلك الأجهزة حول مشاكل المواطنين وبيان أسبابها وكيفية التصدي لها، وكذلك مراجعة الدراسات المقدمة من الدوائر ورفع التوصيات حولها لسكرتير عام الحزب.
  5. مشاركة الدوائر الأساسية في الترويج لاحتياجات التنمية بالمدن والقرى التابعة للمحافظة وحث أعضاء الحزب وأصحاب الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني المؤازرين لمبادئ وأهداف الحزب للمساهمة بمشروعات للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمواطني المحافظة.
  6. متابعة الدوائر ودعمها لتنظيم الفعاليات الحزبية والجماهيرية للدعوة لمبادئ وأهداف الحزب ونشر برامجه وسياساته بالنسبة للقضايا الوطنية العامة والقضايا ذات الأهمية المباشرة والخاصة لمواطني الدوائر، وتوعية وإرشاد المواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية.
  7. الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المستويات التنظيمية طبقا لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للحزب.

المادة 21: مؤتمر المحافظة

يجتمع المؤتمر سنويا قبل شهر من تاريخ انعقاد المؤتمر العام للحزب وبناء على دعوة من سكرتير عام المحافظة.

يتكون المؤتمر من أربعمائة وخمسين عضو بحد أقصي من ضمن إجمالي الأعضاء بالدوائر الأساسية التابعة للمحافظة الذين تنطبق عليهم شروط العضوية طبقا لنص المادة 78 والمادة 79 والمادة 80 من النظام الأساسي، وذلك على أن يتضمن:

  1. أعضاء مجلسي الشعب والشورى عن المحافظة.
  2. أعضاء المجالس الشعبية المحلية بالمحافظة.
  3. سكرتيرو الدوائر الأساسية التابعة للمحافظة.
  4. مندوبو الدوائر الأساسية المنتخبين لحضور المؤتمر العام للحزب.
  5. أعضاء يتم انتخابهم من أعضاء الدوائر الأساسية بالمحافظة لاستكمال الحد الأقصى على ألا يقل إجمالي عدد الأعضاء المدعوين للمؤتمر عن ثلاثمائة عضو.

تجرى الانتخابات كل أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة واحدة فقط بالاقتراع السري المباشر ويفوز الحاصل على أعلى الأصوات حتى يستكمل العدد المطلوب، على أن تجرى الانتخابات قبل أسبوعين من تاريخ انعقاد مؤتمر الدائرة الأساسية وفق المادة 14 من النظام الأساسي.

و يشترط لصحة انعقاد المؤتمر حضور أغلبية المدعوين من الأعضاء – النصف زائد عضو واحد – فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعة، ويعتبر الانعقاد صحيحا بعد ذلك بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد الأعضاء المدعوين للحضور.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل انعقاد مؤتمر المحافظة لمدة عام ويتولى سكرتير عام الحزب إسناد إدارة أنشطة المحافظة خلال تلك الفترة إلى أحد مساعديه.

المادة 22: اختصاصات مؤتمر المحافظة

  1. انتخاب سكرتير عام المحافظة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة تالية واحدة فقط وذلك من بين أعضاء المؤتمر، على أن تتم الانتخابات وفق المادة 14 من النظام الأساسي.
  2. رسم خطط وبرامج الأنشطة بالمحافظ تنفيذاً لقرارات المؤتمر العام والهيئة العليا للحزب.
  3. إقرار تقرير نشاط الحزب السنوي بالمحافظة وحسابها الختامي والموازنة التقديرية.
  4. مناقشة ما تعرضه هيئة مكتب المحافظة من مشاكل الجماهير واقتراح وسائل حلها.

يجوز دعوة مؤتمر المحافظة إلى الانعقاد في دورة غير عادية بناء على دعوة من سكرتير عام الحزب أو سكرتير عام المحافظة أو بناء على طلب مئة من أعضاء مؤتمر المحافظة وذلك لمناقشة أمور طارئة لها صفة الاستعجال والأهمية.

و تتولى هيئة مكتب المحافظة رفع تقريرها وحسابها الختامي وموازنتها التقديرية وما استقر عليه اجتماع مؤتمر المحافظة من اقتراحات لهيئة مكتب السكرتارية العامة للحزب في حدود أسبوعين من تاريخ انعقاد اجتماع مؤتمر المحافظة السنوي.

المادة 23: تشكيل هيئة مكتب الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج

تتشكل هيئة مكتب الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج بالحزب من سكرتير عام يتم انتخابه من بين أعضاء مؤتمر الفرع الإقليمي وستة مساعدين يقوم سكرتير عام الفرع باختيارهم )نصفهم على الأقل من هم دون سن الخامسة والثلاثون(، ويتولى عرض التشكيل المقترح على هيئة مكتب سكرتير عام الحزب للتوصية بالموافقة، ويصدر سكرتير عام الحزب قرار تشكيل هيئة مكتب الفرع الإقليمي.

ويتولى السكرتير العام تحديد المهام التي يقوم بها مساعدوه طبقا لأولويات الفرع الإقليمي وتوجهات السكرتارية العامة.

المادة 24: امسئوليات هيئة مكتب الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج

وتتولي هيئة مكتب الفرع الإقليمي إدارة الخدمات والأنشطة الأتية:

  1. مراجعة واعتماد خطط عمل الفرع والميزانية والموارد الأخرى المقدمة لتحقيق أهدافها.
  2. الإشراف على أعمال الفرع لتدبير الموارد المالية.
  3. متابعة رصد الكوادر القادرة على تمثيل الحزب في المجالس الشعبية وفي مجلسي الشعب والشورى وغيرها من الاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية المختلفة، والعمل على تنمية تلك الكوادر وتوفير كافة سبل الدعم لتمكينهم من الفوز في الانتخابات التي يقرر الحزب المشاركة فيها.
  4. مراجعة مطالب المواطنين والتنسيق مع الفرع لمتابعة تلبية الأجهزة المختصة، والتنسيق مع تلك الأجهزة حول مشاكل المواطنين وبيان أسبابها وكيفية التصدي لها، وكذلك مراجعة الدراسات المقدمة من الفرع ورفع التوصيات حولها لسكرتير عام الحزب.
  5. مشاركة الفرع في الترويج لاحتياجات التنمية بالمدن والقرى وحث أعضاء الحزب وأصحاب الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني المؤازرين لمبادئ وأهداف الحزب للمساهمة بمشروعات للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  6. متابعة أنشطة المصريين بالخارج ودعمهم لتنظيم الفعاليات الحزبية والجماهيرية للدعوة لمبادئ وأهداف الحزب ونشر برامجه وسياساته بالنسبة للقضايا الوطنية العامة والقضايا ذات الأهمية المباشرة والخاصة بالمصريين بالخارج، وتوعية وإرشاد المواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية.
  7. الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المستويات التنظيمية طبقا لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للحزب.

المادة 25: مؤتمر الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج

يجتمع المؤتمر سنويا قبل شهر من تاريخ انعقاد المؤتمر العام للحزب وبناء على دعوة من سكرتير عام الفرع الإقليمي ويجوز انعقاده خارج مصر.

يتكون مؤتمر الفرع من مائة وخمسين عضوا بحد أقصي وخمسين عضوا بحد أدنى من ضمن إجمالي الأعضاء المقيمين بالخارج، والذين تنطبق عليهم شروط العضوية طبقا لنص المادة 78 والمادة 79 والمادة 80 من النظام الأساسي.

و يشترط لصحة انعقاد المؤتمر حضور أغلبية المدعوين من الأعضاء – النصف زائد عضو واحد – فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعة، ويعتبر الانعقاد صحيحا بعد ذلك بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد الأعضاء المدعوين للحضور.

وفي حالة عدم اكتمال النصاب يؤجل انعقاد مؤتمر الفرع الخارجي لمدة عام ويتولى سكرتير عام الحزب إسناد إدارة أنشطة الفرع الإقليمي خلال تلك الفترة إلى أحد مساعديه.

المادة 26: اختصاصات مؤتمر الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج

  1. انتخاب سكرتير عام الفرع ومندوبي المؤتمر العام السنوي للحزب لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة تالية واحدة فقط وذلك من بين أعضاء المؤتمر- بحد أقصي خمسة عشر مندوب وحد أدنى مندوب لكل عشرة أعضاء وذلك من بين أعضاء المؤتمر- على أن تتم الانتخابات وفق المادة 14 من النظام الأساسي، على أنه يجوز للجنة العليا للانتخابات أن تفوض عددا من أعضاء الفرع للإشراف على العملية الانتخابية.
  2. رسم خطط وبرامج الأنشطة بالفرع تنفيذاً لقرارات المؤتمر العام والهيئة العليا للحزب.
  3. إقرار تقرير نشاط الحزب السنوي بالدائرة الأساسية وحسابها الختامي والموازنة التقديرية.
  4. مناقشة ما تعرضه هيئة مكتب الفرع الإقليمي من مشاكل المصريين بالخارج واقتراح وسائل حلها.

يجوز دعوة مؤتمر الفرع الإقليمي إلى الانعقاد في دورة غير عادية بناء على دعوة من سكرتير عام الحزب أو سكرتير عام الفرع أو بناء على طلب خمسين عضوا بمؤتمر الفرع وذلك لمناقشة أمور طارئة لها صفة الاستعجال والأهمية.

وتتولى هيئة مكتب الفرع رفع تقريرها وحسابها الختامي وموازنتها التقديرية وما استقر عليه اجتماع مؤتمر الفرع الخارجي من اقتراحات لهيئة مكتب السكرتارية العامة للحزب في حدود أسبوعين من تاريخ انعقاد اجتماع مؤتمر الفرع السنوي.

الفصل الرابع: السكرتارية العامة للحزب

المادة 27: تشكيل هيئة مكتب السكرتارية العامة

السكرتارية العامة هي الآلية التنظيمية لتخطيط وتنسيق وإدارة الأنشطة الحزبية في الدوائر الرئيسية وفي المحافظات وفي أفرع المصريين بالخارج، تنفيذا لقرارات المؤتمر العام والهيئة العليا والمكتب السياسي، وتحقيقا لبرنامج الحزب وسياساته وأهدافه ومبادئه.

وهي أيضا آلية الإعداد لاجتماعات المكتب السياسي والهيئة العليا والمؤتمر العام للحزب.

وتدير السكرتارية العامة هيئة مكتب تتشكل من الأتي:

  1. سكرتير عام الحزب - رئيساً
  2. رؤساء اللجان المتخصصة )مساعدو السكرتير العام للحزب(
  3. رؤساء أفرع المحافظات )سكرتيرو عام المحافظات(

ويتولى سكرتير عام الحزب المنتخب اختيار مساعدوه لرئاسة اللجان المتخصصة الآتية:

  1. التنمية المجتمعية والعلاقات الدولية
  2. الشباب
  3. المرأة
  4. التقييم والمتابعة
  5. تطوير برامج الحزب
  6. متابعة أداء الحكومة

ويصدر السكرتير العام للحزب قرارات تشكيل هيئة المكتب بعد إقرار المكتب السياسي لاختيارات السكرتير العام لمساعدوه.

وللسكرتير العام للحزب أن يقترح أمام المكتب السياسي تعديلات لتشكيلات اللجان المتخصصة بإنشاء أو إلغاء أو دمج لجان بحسب مقتضيات العمل على أن يتم اعتماده من المكتب السياسي للحزب وعرضه للإحاطة على الهيئة العليا للحزب في اجتماعها التالي على التعديلات.

المادة 28: مسئوليات هيئة مكتب السكرتارية العامة للحزب

تتولي هيئة مكتب السكرتارية العامة للحزب المسئوليات الآتية:

  1. مراجعة واعتماد خطط عمل وموازنات المحافظات والفروع الإقليمية للمصريين بالخارج.
  2. الإشراف على أعمال تدبير الموارد المالية بالدوائر الأساسية والمحافظات وأفرع المصريين بالخارج.
  3. الاهتمام بالكوادر القادرة على تمثيل الحزب في المجالس الشعبية وفي مجلسي الشعب والشورى وغيرها من الاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية المختلفة، والعمل على تنمية تلك الكوادر وتوفير كافة سبل الدعم لتمكينهم من الفوز في الانتخابات التي يقرر الحزب المشاركة فيها.
  4. دراسة التوصيات التي تتقدم بها هيئات مكاتب المحافظات للتحرك الحزبي على المستوى الوطني لتلبية مطالب المواطنين بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المختصة، والتعرف على مشاكل المواطنين وبيان أسبابها وكيفية التصدي لها، وكذلك النظر في الدراسات المقدمة في هذا الشأن من التشكيلات المحلية واتخاذ اللازم بشأنها.
  5. الترويج لاحتياجات التنمية بالمدن والقرى وحث أعضاء الحزب وأصحاب الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني المؤازرين لمبادئ وأهداف الحزب للمساهمة بمشروعات للتنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمواطني المحافظة.
  6. متابعة أعمال وأنشطة الدوائر والمحافظات ومدى دعمها للدعوة لمبادئ وأهداف الحزب ونشر برامجه وسياساته بالنسبة للقضايا الوطنية العامة والقضايا ذات الأهمية المباشرة والخاصة لمواطني الدوائر، وتوعية وإرشاد المواطنين بأهمية مباشرة حقوقهم السياسية.
  7. التأكيد على الالتزام بتنفيذ كافة قرارات المستويات التنظيمية طبقا لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للحزب.

المادة 29: اختصاصات اللجان المتخصصة بالسكرتارية العامة

يؤمن الحزب باللامركزية في العمل الحزبي وبضرورة إعطاء مساحة كبيرة لدوائر الحزب المحلية للتحرك تنظيميا وسياسيا من خلال تشكيلاتها ومواردها داخل إطارها الجغرافي لتحقيق أهداف الحزب والترويج لسياساته والحفاظ على مبادئه.

وعليه فإن اللجان المتخصصة تعمل على دعم حركة الحزب على مستوى الدائرة الرئيسية أو فرع المحافظة ولكنها لا تتدخل في إدارة أي من تلك التشكيلات.

التنمية المجتمعية والعلاقات الدولية:

  1. التواصل مع كافة الكيانات في مصر وفي الخارج الممثلة لشرائح المجتمع المدني، والأحزاب السياسية، ومنظمات حقوق الإنسان، والمؤسسات العاملة في مجالات التنمية، وقطاعات الأعمال المختلفة في مصر بهدف تحقيق فرص تنمية للمواطنين في الدوائر التي يتواجد فيها الحزب.
  2. تشجيع أعضاء الحزب ومؤازريه القادرين على الاستثمار في مجال التنمية المجتمعية بما يحقق الفائدة للمواطنين بالدوائر التي يتواجد فيها الحزب.
  3. دراسة القضايا التي تهم شرائح اجتماعية هامة في مصر، ووضع الخطط المناسبة للتواصل مع ممثلي تلك الشرائح وتعبئتها لمؤازرة الحزب في منافساته الانتخابية.
  4. التواصل والتضامن مع كافة المنظمات والتيارات المحلية والإقليمية والدولية المؤمنة بمبادئ وأهداف الحزب وبحث سبل العمل المشترك الداعم للحزب أو للمواطنين.
  5. تفعيل علاقات الحزب الإقليمية والدولية، والاستفادة من التجارب الديمقراطية في مختلف دول العالم في تطوير أنشطة وثقافة الحزب السياسية، وتنظيم الزيارات التي تقوم بها المنظمات الدولية لمصر أو ممثلو الحزب للخارج، وتحديد موقف الحزب وسبل التعاون والتنسيق مع الكيانات الإقليمية والدولية المختلفة.

الشباب:

  1. حث وتهيئة الشباب المصري من الجنسين للاهتمام بالعمل التطوعي في مجالات التنمية الثقافية والاجتماعية والسياسية، وتفعيل مشاركتهم في العمل الوطني لتحقيق قاعدة مجتمعية تؤمن وتدافع عن مبادئ الحرية والعدالة والمساواة في إطار دولة مدنية تحترم القانون والدستور.
  2. السعي المستمر لمتابعة أداء شباب الحزب من الجنسين في كافة أنحاء المحافظات والدوائر ورصد العناصر المتميزة منهم ووضع الخطط المناسبة لتنميتهم سياسيا وتنظيميا ومهارياً وقيادياً.
  3. تبني الحزب للقضايا الملحة للشباب من الجنسين والعمل مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتناول تلك القضايا بالكيفية التي تحقق طموحات الشباب وتحافظ على مشاعر الولاء والانتماء للوطن بينهم.
  4. تأهيل الشباب على كيفية إعداد وإدارة الحملات الانتخابية والدعايا ودعم مرشحي الحزب، والدفع بالكوادر الشبابية المتميزة من الجنسين لترشيح أنفسهم في انتخابات المجالس المحلية الشعبية والمجالس النيابية، وتشجيعهم على الترشح لشغل المناصب القيادية من خلال الانتخابات الداخلية بالحزب.
  5. دعم الحركة الشبابية في مصر وفي العالم من خلال بحث ودعم فرص التواصل بين شباب الأحزاب وكافة مؤسسات المجتمع المدني للتعرف على أفضل التجارب والممارسات والاستفادة منها.

المرأة:

  1. حث وتهيئة المرأة المصرية للاهتمام بالعمل التطوعي في مجالات التنمية الثقافية والاجتماعية والسياسية، وتفعيل مشاركتها في العمل الوطني لتحقيق توازناً مجتمعياً يؤمن بالدفاع عن مبادئ الحرية والعدالة والمساواة في إطار دولة مدنية تحترم القانون والدستور.
  2. تعزيز وتفعيل دور المرأة في الحياة السياسية والدفع بالعناصر المتميزة منها نحو مراكز السلطة وصنع القرار.
  3. تنمية قدرات العمل السياسي لدي المرأة وتبني خططاً فعالة لتنمية أوضاعها ولإيجاد ثقافة اجتماعية ملائمة تهدف إلى تطوير العقليات وتنمية قيم المشاركة بين الجنسين بما يمكن من أن تمارس المرأة حقوقها السياسية.
  4. تبني الحزب القضايا التي ترفع المعاناة عن المرأة وتمنع التمييز والعنف ضدها، والعمل مع مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لتناول تلك القضايا بالكيفية التي تحقق المساواة في فرص التعليم والعمل والرعاية الصحية والاجتماعية والأنشطة الرياضية ومراكز صنع القرار.
  5. تأهيل المرأة على كيفية إعداد وإدارة الحملات الانتخابية والدعاية ودعم مرشحي الحزب، والدفع بكوادر المرأة المتميزة لترشيح أنفسهن في انتخابات المجالس المحلية الشعبية والمجالس النيابية، وتشجيعهن على الترشح لشغل المناصب القيادية من خلال الانتخابات الداخلية بالحزب.

المرأة:

  1. إعداد التقارير الدورية والتوصيات من أجل تحسين الأداء وضمان تحقيق أهداف الحزب.
  2. استخدام معايير محددة لقياس مدى كفاءة وفاعلية الأداء الحزبي على المستويات التنظيمية المتعددة.
  3. استخدام آليات متعددة لقياس الرأي حول الأداء الحزبي.
  4. استخدام عناصر محددة لتقييم أداء أعضاء الحزب.

تطوير برامج الحزب:

  1. تبني الحزب مجموعة من السياسيات والبرامج التي تعكس اختياراته الأساسية في علاج مشكلات الوطن وتحديد البديل الأفضل لتحقيق أهدافه في مجال الحريات وحقوق الإنسان، والإصلاحات السياسية والتشريعية والمؤسسية، والتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وفي العلاقات الخارجية والأمن القومي.
  2. ترويج وشرح برامج الحزب وسياساته لأعضاء الحزب وممثلوه في الانتخابات باعتبارها المرجعية للحزب حال تمكن الحزب من الفوز في الانتخابات البرلمانية وتشكيل الحكومة أو حين المشاركة في حكومة ائتلافية.
  3. دعوة قيادات الحزب والمتخصصين والمهتمين للتقدم بأفكار ومقترحات لبرامج جديدة أو تطوير وتعديل برامج قائمة من خلال لجان فنية في كافة المجالات، وعرض نتائج تلك اللجان على كافة مستويات الحزب ذات العلاقة واستطلاع أراء القواعد الحزبية بشأنها.
  4. صياغة برامج وسياسات الحزب والتأكيد أن كافة خطابات الحزب السياسية والإعلامية تعكس التطويرات التي تحدث من حين لأخر لسياسات وبرامج الحزب.
  5. مراقبة أداء السلطة التنفيذية القائمة بالحكم فعلا وتقييم أدائها ورصد برامجها وما يصدر عنها من قرارات في شئون الأمن القومي والدفاع والسياسات والإنتاج والخدمات والاقتصاد وإصدار تقارير ترفع للمكتب السياسي بنتائج هذا التحليل والتقييم والسياسات والبرامج والقرارات البديلة التي كان يتعين التزام الحكومة بها.
  6. إيجاد البرامج والخطط ومشروعات القوانين واللوائح التي تحقق ما يسعى إليه الحزب في حالة فوزه في الانتخابات المحلية أو التشريعية أو الرئاسية.

الفصل الخامس: الإدارة العامة التنفيذية للحزب

المادة 30: الإدارة العامة التنفيذية

الإدارة العامة التنفيذية هي الآلية الرئيسية المسئولة عن الحفاظ على العمل المؤسسي والمنهجي للحزب في إطار قواعد ولوائح للعمل ونظم للإدارة والرقابة والتطوير والأستخدام الأمثل لموارد الحزب بالكيفية التي تمكن الحزب من تحقيق أهدافه الاسترتيجية والتكتيكية.

المادة 31: تشكيل الإدارة العامة التنفيذية

تتشكل الإدارة العامة التنفيذية على النحو الأتي:

  1. الرئيس التنفيذي
  2. مدير عام التنظيم والعضوية
  3. مدير عام التخطيط والتطوير الاستراتيجي
  4. مدير عام الإدارة المالية
  5. مدير عام الشئون الإدارية والقانونية والمشتريات
  6. مدير عام التسويق والحملات
  7. مدير التثقيف والتدريب
  8. مدير نظم المعلومات والاتصالات
  9. مدير الإعلام
  10. مدير المراجعة الداخلية

يتولى المكتب السياسي للحزب وضع المواصفات المطلوبة لشاغلي هيكل الإدارة العامة التنفيذية ويتم عرض تلك المواصفات على الهيئة العليا لإقرارها. ويتولى المكتب السياسي مسئولية اختيار وتعيين الرئيس التنفيذي للحزب.

يتولى الرئيس التنفيذي ومدير الإدارة المسئول شغل الوظائف الأخرى بالإدارة العام التنفيذية للحزب.

المادة 32: مهام الإدارة العامة التنفيذية

1 الرئيس التنفيذي:

هو المسئول الأول عن إدارة الحزب المؤسسية وتوفيره لموارد الحزب البشرية والمالية والتوجيه الأمثل لتلك الموارد، واتخاذ القرارات التي من شأنها استخدام النظم والتقنيات وسبل الدعم الخارجي لرفع كفاءة العمل وتفعيل حزب المصريين الأحرار - 23 - الرقابة وضمان إنجازات الحزب طبقا للتوقيتات المحددة وفي إطار الموازنة المعتمدة بما لا يتعارض مع مبادئ وأهداف الحزب وقوانين الدولة والقيم الأخلاقية.

2 التنظيم والعضوية:

  1. السعي المستمر لتنمية العضوية بالدوائر الأساسية بالمحافظات، وترشيح العناصر المتميزة في كافة المجالات والقطاعات المجتمعية للانضمام إلى عضوية الحزب.
  2. إدارة قاعدة بيانات عن الأعضاء وتحديثها وإعداد التحليلات والإحصاءات الخاصة بها.
  3. رصد الكوادر التنظيمية والسياسية بالحزب بهدف تنميتهم والاستفادة منهم في تشكيلات الحزب أو في ترشيحهم لتمثيل الحزب في الانتخابات التي يقرر الحزب الخوض فيها.
  4. تدارس استراتيجيات الحزب والتداول مع مرشحي الحزب والاتفاق على خطط المرشحين وآليات طرح البرامج المحلية في دوائرهم الانتخابية في إطار البرنامج الانتخابي للحزب.
  5. التنسيق مع سكرتيري عام الحزب بالمحافظات لتقييم الأعضاء المتقدمين بطلبات الترشيح وفق الشروط العامة المنصوص عليها في النظام الأساسي للحزب، والحصول على الموافقات اللازمة داخل الحزب لإعلان نتائج اختيار المرشحين.
  6. دعم ومساندة مرشحي الحزب في الانتخابات وتنظيم الحملات الانتخابية لتأييدهم، ومراقبة أعمال الانتخابات بدءا من مراجعة السجلات الانتخابية ومتابعة أعمال اللجان الانتخابية ومراقبة فرز الأصوات وإعلان النتائج.
  7. الإشراف على مقار الحزب بالوحدات المحلية والدوائر الأساسية والمحافظات.
  8. الإشراف على العاملين وتنفيذ أساليب العمل بالمقر الرئيسي للحزب طبقا للائحة شئون العاملين بالحزب، وتقدير مدى الحاجة لتطوير اللائحة واقتراح التعديلات المناسبة لرفعها للرئيس التنفيذي لاتخاذ اللازم نحو إقرارها.

3 التخطيط والتطوير الاستراتيجي:

  1. تقييم مدى تأثير الحزب على العمل السياسي في مصر، وتحليل أسباب النجاحات والإخفاقات التي يمر بها الحزب، والتوصية بتغييرات من شأنها أن تحسن من فرص الحزب في تحقيق أهدافه، ويتم اعتماد التوصيات طبقا للنظام الأساسي للحزب.
  2. تقييم مدى كفاءة الهيكل التنظيمي وتناسب الاختصاصات ومرونة العلاقات التنظيمية بين التشكيلات والمستويات الحزبية المختلفة، واقتراح التعديلات المناسبة لرفعها إلى الرئيس التنفيذي لمناقشتها مع رئيس الحزب تمهيدا لعرضها على الهيئة العليا ثم المؤتمر العام لإقرارها.
  3. دراسة فرص التحالف والائتلاف مع الأحزاب والتيارات السياسية الأخرى والتنظيمات ذات التأثير الشعبي من منطلق أولويات ومتطلبات الحزب والقضايا التي يسعى الحزب لتبنيها والترويج لها، ورفع التوصيات المناسبة في هذا الخصوص.
  4. إعداد دراسات تحليلية للوحدات الشعبية المحلية والدوائر الرئيسية لمجلسي الشعب والشورى لبيان فرص الحزب في استقطاب الكوادر السياسية المحققة لما يسعى إليه الحزب من تمثيل في كافة المجالس النيابية.
  5. إعداد دراسات حول المرشحين لرئاسة السلطة التنفيذية للبلاد تتضمن تقييما لبرامجهم ومواقفهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية وفرص نجاحهم، ورفع التوصيات المناسبة في هذا الخصوص.

4 الإدارة المالية والمراجعة:

  1. الإشراف على تطبيق النظم المالية بالحزب في إطار اللائحة المالية وتقدير مدى الحاجة لتطويرها واقتراح التعديلات المناسبة لرفعها للرئيس التنفيذي لاتخاذ اللازم نحو إقرارها.
  2. الإشراف على نظم حفظ وتداول وثائق الحزب ومستنداته المالية.
  3. تنشيط تبرعات الأعضاء والمؤازرين المصريين وتفعيل الاشتراكات السنوية للأعضاء.
  4. متابعة الموقف المالي من حيث الإيرادات وتنظيم متطلبات الإنفاق على مستوى المقر الرئيسي والمحافظات طبقا للميزانية المعتمدة.
  5. إعداد مشروع الموازنة السنوية والحساب الختامي للحزب.
  6. متابعة موقف الأصول المملوكة للحزب والتأكد من حسن استخدامها في الأغراض الحزبية السليمة.
  7. اعتماد لائحة الصلاحيات للمستويات التنظيمية والتنفيذية المختلفة، ومراجعتها وتطويرها بما يتناسب ومتطلبات العمل بالحزب.
  8. الرقابة على نظام صرف الدفع المقدمة وإصدار خطابات الضمان وتحصيل مستحقات الحزب.

5 الشئون الإدارية والقانونية والمشتريات:

  1. اعتماد نظام إداري متكامل لاختيار وتعيين العاملين التنفيذيين في مؤسسات الحزب، وتقرير رواتبهم ومكافأتهم، وتقييم أدائهم وإنهاء خدماتهم وفق القواعد التي تنص عليها لوائح الحزب وتوجيهات الهيئة العليا.
  2. توفير كافة الاستشارات والآراء القانونية والتشريعات المؤثرة على مباشرة أعضاء الحزب لأنشطتهم السياسية.
  3. المشاركة في كافة لجان التحقيق الداخلية والانضباط الحزبي والمسائلة الحزبية طبقا لما ورد بالنظام الأساسى للحزب.
  4. وضع اللوائح الإدارية ونظم مشتريات ومراجعة العقود إلى يبرمها الحزب مع الغير ويحافظ على سلامة موقف الحزبي القانوني.

6 التسويق والحملات:

  1. إعداد التصميمات والرسومات لشعار ورمز الحزب ولافتات الدعاية ومنشورات وكتيبات الحزب وكافة مواد الدعاية والترويج للحزب والأدوات المكتبية ومخاطبات وإعلانات الحزب، وكذلك مواقع الحزب الإلكترونية والشبكات الاجتماعية.
  2. الترويج لحملات الحزب وزياراته ومؤتمراته، واقتراح مشاركة الحزب في الأحداث واللقاءات والتجمعات التي تجري لمناصرة القضايا التي تتفق مع مبادئ وأهداف الحزب، وتزويد ممثلي الحزب بكافة البيانات والمعلومات عن تلك القضايا.
  3. الاتصال بمؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب للتنسيق في القضايا السياسية والتنموية.
  4. التواصل مع المواطنين عن طريق الشبكات الاجتماعية ومركز الاتصال وتخطيط الزيارات الميدانية للتواصل المباشر مع مواطني الدوائر.
  5. حشد جهود أعضاء الحزب ومؤازريه من رجال الأعمال وغيرهم من القادرين ومؤسسات المجتمع المدني للمساهمة في دعم مشروعات صغيرة ومتوسطة للشباب، أو المساعدة في تطوير البيئة، أو في معالجة مشكلات المناطق العشوائية، أو في تطوير أو تسهيل خدمات النقل الداخلي في عدد من الدوائر المستهدفة بالمحافظات.
  6. عمل استطلاعات للرأي وبحوث ميدانية حول أولويات المواطنين والشرائح الاجتماعية المختلفة في المحافظات والمدن والقرى واقتراح الخطاب السياسي المعبر عن موقف الحزب من القضايا التي تهم الناخبين تبعا لطبيعة المكان ونسب تمثيل الشرائح الاجتماعية فيها، ورصد الفرص التي يمكن للحزب أن يساهم في توجيه أنظار المسئولين بالدولة لحل عدد من المشاكل الهامة في عدد من الدوائر المحلية.
  7. عمل استطلاعات رأي لتحديد العوامل المؤثرة على العملية الانتخابية في كافة دوائر المحافظات المستهدفة، وكيفية استقطاب الشخصيات المؤثرة على الرأي العام في تلك الدوائر وكيفية التأثير على الناخبين لتأييد ودعم مرشحي الحزب.
  8. عمل دراسات وتحاليل لبيان حجم وتأثير التيارات السياسية والاجتماعية والثقافية على فرص الفوز لمرشحي الحزب والأحزاب الأخرى والمستقلين.
  9. إعداد حملات توعية تهدف إلى إحياء قيمة المشاركة السياسية كونه واجب وطني لجموع المصريين والتمسك بحقوقهم وعدم إهدار أصواتهم في الانتخابات، وشرح قضايا الوطن ذات التأثير على حياة المواطنين.
  10. ترتيب زيارات ومؤتمرات لتعبئة الشرائح الاجتماعية المختلفة وخاصة الشباب لمؤازرة الحزب في منافساته الداخلية.
  11. تقييم البعد الأمني وترتيب وسائل تأمين الزيارات والمؤتمرات توفير التجهيزات الصوتية والمرئية والإضاءة الجيدة لتفادي أية أعطال.
  12. ترتيب وسائل الانتقال المناسبة والإقامة والوجبات لممثلي الحزب.
  13. ترتيب التغطية الصحفية والإعلامية المناسبة.

7 التثقيف والتدريب:

  1. نشر الوعي السياسي والفهم المشترك لأهداف ومبادئ وبرامج الحزب، وموقف الحزب من قضايا الوطن والمنهج السياسي الذي يتبعه الحزب في تعرضه وتصديه لقضايا المجتمع والمواطن.
  2. إعداد الكوادر التنظيمية والسياسية من الشباب في الحزب لتقلد المناصب القيادية فيه .
  3. عقد دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء الحزب في مجالات تنمية المهارات الشخصية والارتقاء بالقدرات القيادية، وإحياء ثقافة العمل العام التطوعي، واستيعاب مفهوم التعددية واحترام وقبول الأخر، ونشر ثقافة وأدب الحوار.
  4. تنظيم الدورات والبرامج الثقافية وورش العمل لأعضاء الحزب وممثليه في الانتخابات والمجالس المحلية والتشريعية لزيادة ثقافتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتوضيح واجباتهم ومهامهم الحزبية.

8 تكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

  1. تجهيز مقرات الحزب بكافة توصيلات وأجهزة الاتصال والكمبيوتر والطباعة والتصوير والنسخ طبقا لمتطلبات لجنة تنمية المقرات وتوفير الصيانة الدورية لها.
  2. إنشاء وتطبيق قاعدة إدارة بيانات ومعلومات عن الأعضاء والدوائر والوحدات المحلية بالمحافظات وأماكن تجمع المصريين بالخارج طبقا لمتطلبات لجنة تنمية العضوية، ونظام محاسبة ومشتريات طبقا لمتطلبات إدارة الحسابات والشئون المالية، ونظام للأجور والبدلات والاستقطاعات طبقا لمتطلبات إدارة الموارد البشرية والإدارية.
  3. تمكين الموقع الإلكتروني للحزب من سهولة التفاعل مع الأعضاء وتوفير وسائل التأمين اللازمة للمحافظة على خصوصية التواصل الداخلي للأعضاء تنظيم الحزب، وأيضا توفير وسائل المسح والاستبيان واستطلاع الرأي والتوثيق طبقا لمتطلبات إدارة التسويق.
  4. توحيد البريد الإلكتروني لأعضاء التنظيم الحزبي مع توفير وسائل الخصوصية والتأمين طبقا للهيكل التنظيمي للحزب.

9 الإعلام:

  1. تحديد وسائل الاتصال المقترح استخدامها محليا وإقليميا وعالميا، واقتراح الكيفية التي يتم من خلالها الترويج لرسائل الحزب الإعلامية.
  2. إعداد المؤتمرات والندوات واللقاءات والمناظرات التي يتم الترويج لها إعلاميا.
  3. إعداد الترتيبات اللازمة لتوافر وسائل الاتصال والإعلام داخل مقار الحزب وخارجه لإنجاح خطط وأنشطة الحزب إعلاميا.
  4. متابعة وتقييم كافة أنشطة الحزب الإعلامية وموافاة الأمين العام بتقارير دورية تشمل مقترحات لتحسين أداء الحزب الإعلامي.
  5. الإشراف على تحرير الموقع الإلكتروني للحزب ونشرات الحزب، وتزويد كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بأخبار الحزب.
  6. إعداد كافة إصدارات الحزب ومطبوعاته.

9 المراجعة الداخلية:

  1. توفير وتطبيق نظم للمراجعة على كافة أنشطة الحزب.
  2. رفع تقارير دورية لتقييم نظم الرقابة والمتابعة وتطويرها بما يحقق مبادئ الشفافية والحوكمة.

الفصل السادس: المؤتمر العام للحزب

المادة 33: المؤتمر العام

المؤتمر العام هو السلطة الأعلى للحزب، ويمثل جميع أعضاء الحزب التي تنطبق عليهم شروط العضوية طبقا لنص المادة 78 والمادة 79 والمادة 80 من النظام الأساسي حين يتم الدعوة لانعقاده في دوراته العادية وغير العادية.

المادة 34: اختصاصات المؤتمر العام

يختص المؤتمر العام بالنظر في المسائل الإستراتيجية واتخاذ القرارات الرئيسية في الأمور التالية:

  1. إقرار تعديل النظام الأساسي للحزب بناء على توصية من الهيئة العليا للحزب.
  2. انتخاب رئيس الحزب من بين أعضاء المؤتمر العام.
  3. انتخاب ١٠٠ عضو من المدعوين للمؤتمر العام لعضوية الهيئة العليا للحزب.
  4. الموافقة على تفويض رئيس الحزب المنتخب باختيار عشرة أعضاء من بين أعضاء الحزب )نصفهم على الأقل من هم دون سن الخامسة والثلاثون( لإضافتهم لعضوية الهيئة العليا للحزب.
  5. مناقشة واعتماد التقارير السنوية لرئيس الحزب وسكرتير عام الحزب وإخلاء ذمتهم المالية في نهاية دوراتهم .
  6. مناقشة واعتماد التقارير السنوية لرؤساء الهيئات البرلمانية للحزب.
  7. مناقشة واعتماد تقرير مراجع الحسابات الخارجي والميزانية العامة للحزب.
  8. تجديد أو سحب الثقة من رئيس الحزب أو السكرتير العام أو حكومة الظل في حالة تشكيلها ويتم هذا الإجراء في منتصف مدة الولاية، أي بعد عامين من انتخابات الحزب.
  9. تفويض الهيئة العليا في الموضوعات العاجلة التي تنشأ في غير وقت انعقاد المؤتمر العام، على أن تعرض قرارات الهيئة العليا ضمن تقرير رئيس الحزب في أول اجتماع تال للمؤتمر العام.

المادة 35: المؤتمر السنوي

يعقد المؤتمر العام سنوياً في الربع الأول من كل عام، ويتم تطبيق نظام المجمع الانتخابي بالنسبة للحضور، وذلك على النحو التالي:

  1. مندوبون عن الدوائر الأساسية والفروع الإقليمية للمصريين بالخارج.
  2. سكرتيرو الدوائر الأساسية وسكرتيرو المحافظات وسكرتيرو فروع تمثيل المصريين بالخارج.
  3. كامل أعضاء المجالس المحلية الشعبية والهيئات البرلمانية للحزب.
  4. رئيس الحزب ونائبه أو نوابه وسكرتير عام الحزب وأعضاء الهيئة العليا طوال فترتهم الانتخابية الأولي وفي حالة إعادة انتخاب أي منهم لفترة ثانية، ماعدا السنة الأخيرة من الفترة الثانية حيث يتطلب حضورهم للمؤتمر العام ترشحهم بالمجمع الانتخابي.
  5. كامل أعضاء الحزب العاملين والمنتخبين لمناصب بالاتحادات والجمعيات والنقابات الممثلة للشرائح الاجتماعية على المستوى الوطني.

ويكون المؤتمر العام بالمقر الرئيسي للحزب أو حسبما تقرره الهيئة العليا في إعلان الدعوة للاجتماع.

المادة 36: انعقاد غير عادي للمؤتمر العام

يجوز دعوة المؤتمر العام للانعقاد في دور انعقاد غير عادي بناء على طلب موقع من ٢٥ ٪ من أعضاء المؤتمر العام أو ٧٥ ٪ من عدد أعضاء الهيئة العليا للحزب أو غالبية أعضاء المكتب السياسي على أن يكون من بينهم رئيس الحزب.

المادة 37: الدعوة للمؤتمر العام

مع مراعاة ما جاء في المادة 36 ، يكون رئيس الحزب هو المسئول عن توجيه الدعوة للمؤتمر العام للانعقاد في أدواره العادية وغير العادية، ويجوز أن تتم الدعوة بالإعلان في صحيفة الحزب – إن وجدت - أو صحيفة أخرى، كما يجوز إرسال الدعوات بالبريد العادي والإلكتروني لجميع الأعضاء، وكذلك بالإعلان في موقع الحزب على شبكة الإنترنت، وفي لوحات الإعلان بمقار الحزب، وذلك قبل التاريخ المحدد للانعقاد بثلاثة أسابيع على الأقل.

المادة 38: رئيس المؤتمر العام

يتولى رئيس الحزب رئاسة مؤتمر الحزب السنوي، ما عدا في سنة الانتخابات الحزبية والتي يرأس مؤتمرها رئيس اللجنة العليا للانتخابات.

تختار الهيئة العليا – في سنة الانتخابات الحزبية - رئيسا للجنة العليا للانتخابات من بين مرشح أو أكثر يتقدم بهم المكتب السياسي، ويجوز أن تستقر الهيئة العليا على عضو أخر من غير مرشحي المكتب السياسي. ويتم الاختيار من خلال تصويت أعضاء الهيئة العليا في اجتماع سابق للمؤتمر العام.

المادة 39: مهام رئيس المؤتمر العام

يدير رئيس المؤتمر العام الاجتماع، وبعد أن يتحقق من اكتمال النصاب، يبدأ بطرح الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال بترتيبها في الجدول، ويفتح باب المناقشة فيها وتؤخذ الأصوات ويعلن رئيس المؤتمر العام القرارات التي حازت أغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين.

على رئيس المؤتمر إدراج ما يقترحه ٢٠ ٪ من أعضاء المؤتمر العام الحاضرين من موضوعات للمناقشة، على أن يحدد الوقت المحدد لمناقشة تلك الموضوعات والغرض منها.

تتولى لجنة يقوم بتشكيلها رئيس المؤتمر العام إعداد محضر الاجتماع، وتتم مراجعته وتوقيعه من رئيس المؤتمر العام، ويحفظ بالسكرتارية العامة للحزب.

المادة 40: انتخابات المؤتمر العام

في حالة إجراء أية انتخابات أثناء انعقاد المؤتمر العام، يتم إسناد العملية الانتخابية للجنة العليا للانتخابات والتي يقوم بتشكيلها رئيس اللجنة العليا من أعضاء الحزب قبل انعقاد المؤتمر العام بأربعة أشهر، وتنتهي صلاحيات اللجنة العليا بانتهاء المؤتمر العام، ولا يكون لرئيسها أو لأي من أعضائها حق الترشيح لأي منصب حزبي يتم خلال فترة انعقاد المؤتمر العام.

وفق المادة 14 من اللائحة، تتولى اللجنة العليا مسئولية إدارة الانتخابات التي تعقدها كافة تشكيلات البناء التنظيمي للحزب.

المادة 41: جدول أعمال المؤتمر العام

يتم إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر العام بواسطة هيئة مكتب السكرتارية العامة، ويرفع للمكتب السياسي لمراجعته ثم يعرض على الهيئة العليا لإقراره قبل ثلاثة أشهر على الأقل من التاريخ المقرر لانعقاد المؤتمر العام.

المادة 42: صحة انعقاد المؤتمر العام

يشترط لصحة انعقاد المؤتمر العام حضور أغلبية المدعوين من الأعضاء )النصف زائد عضوا واحد( فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الاجتماع لمدة ساعة واحدة، فإذا لم يكتمل النصاب يعتبر الانعقاد صحيحاً بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد الأعضاء المدعوين للحضور. فإذا لم يتحقق شرط ال ٢٥ ٪ ،يؤجل المؤتمر لمدة ساعة أخرى ويكون انعقاده صحيحا بمن يحضر بشرط حضور أغلبية أعضاء المكتب السياسي والهيئة العليا بنسبة ٥٠ ٪ زائد واحد. فإذا لم يتحقق شرط حضور المكتب السياسي والهيئة العليا، تدعي الهيئة العليا للانعقاد في خلال شهر لتحل محل المؤتمر العام للحزب.

المادة 43: حالات إنهاء عضوية المندوب قبل المدة المحددة

تنتهي عضوية المندوب المنتخب لحضور المؤتمر العام – قبل انتهاء فترة السنوات الأربع - لأحد الأسباب التالية:

  1. استقالة المندوب من عضوية الحزب.
  2. تجميد أو إسقاط عضوية الحزب.
  3. صدور حكم قضائي نهائي ضد المندوب في جريمة مخلة بالشرف.

ويحل محله العضو الحاصل على أعلى الأصوات بعده في الدائرة الأساسية وذلك حتى نهاية فترة العضوية الأصلية.

الفصل السابع: الهيئة العليا للحزب

المادة 44: اختصاصات الهيئة العليا

في غير دور انعقاد المؤتمر العام، تكون الهيئة العليا هي سلطة رسم السياسات وقيادة الحزب. وتختص الهيئة العليا بالمهام الآتية:

  1. إقرار السياسات والبرامج التي يسعى إليها الحزب في ضوء التطورات والمتغيرات والمصالح الوطنية العليا.
  2. انتخاب سكرتير عام الحزب من بين أعضاء الهيئة العليا للحزب في أول إجتماع لاحق بعد انتخاب رئيس الحزب.
  3. التصديق على تشكيل المكتب السياسي في أول إجتماع لاحق بعد انتخاب رئيس الحزب.
  4. إقرار مبدأ مشاركة الحزب في الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمحلية.
  5. انتخاب مرشح الحزب في الانتخابات الرئاسية وفقا للدستور والقانون المنظم للانتخابات.
  6. الموافقة على الاتفاقات والتحالفات الإستراتيجية مع الأحزاب الأخرى وجماعات المجتمع المدني.
  7. اعتماد الخطط التنظيمية للسكرتارية العامة ومكاتبها المتخصصة والفروع وكذلك الخطط التنفيذية للإدارة العامة التنفيذية في ضوء اتفاقها مع التوجهات والأهداف الإستراتيجية للحزب.
  8. إقرار ترشيح من تتوافر فيهم الشروط والمواصفات ليتم انتخابهم لتمثيل الحزب في الانتخابات المحلية والتشريعية والانتخابات الأخرى التي تقرر مشاركة الحزب فيها.
  9. مناقشة تقرير الهيئة البرلمانية للحزب.
  10. إقرار ترشيح الأعضاء الذين تتوافر فيهم الشروط للمشاركة في الحكومة، حال فوز الحزب في الانتخابات التشريعية وتكليفه بتشكيل حكومة منفرداً أو في حالة مشاركته في حكومة ائتلافية.
  11. النظر في اقتراحات المكتب السياسي لتطوير هيكل السكرتارية العامة ومكاتبها المتخصصة وإصدار القرارات المناسبة للعرض على المؤتمر العام.
  12. متابعة تطبيق النظام الأساسي للحزب وتقدير مدى الحاجة إلى تطويرها بما يضمن أعلى مستويات الأداء الحزبي في مواجهة التطورات والمتغيرات على مستوى الحزب والوطن، واقتراح التعديلات المناسبة لرفعها إلى المؤتمر العام لمناقشتها وإقرارها.
  13. إقرار اللائحة المالية ولوائح العاملين وأية لوائح أخرى إن وجدت والتعديلات اللاحقة لتلك اللوائح.
  14. إقرار مواصفات شاغلي وظائف الإدارة العامة التنفيذية.
  15. متابعة الأداء الحزبي العام على جميع المستويات وفي كافة مجالات النشاط، وتقييم مدى التزام تشكيلات الحزب وأعضائه بالمبادئ والأهداف والمواقف الحزبية التي ينص عليها النظام الأساسي وتوجيهات وقرارات المؤتمر العام، وإصدار التوجيهات المناسبة لذوي العلاقة لتحسين الأداء.
  16. اعتماد جدول اجتماع المؤتمر العام للحزب المقترح من المكتب السياسي.

تؤخذ كافة قرارات الهيئة العليا بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين )نصف عدد الأعضاء زائد عضو واحد( بالاقتراع العلني.

المادة 45: تشكيل الهيئة العليا

تتشكل الهيئة العليا للحزب برئاسة رئيس الحزب وتضم الآتي:

  • رئيس الحزب.
  • الأعضاء المنتخبون من المؤتمر العام.
  • سكرتيرو عام المحافظات.
  • رئيسا الهيئة البرلمانية للحزب بمجلسي الشعب والشورى.
  • قل من هم دون سن الخامسة والثلاثون(، على أن تعرض أسماؤهم لنيل الثقة في أول اجتماع للهيئة العليا بعد ترشيحهم، ويصبح المرشح الذي نال الثقة عضوا كامل العضوية في الهيئة العليا للحزب.

يخطر رئيس الحزب رئيس لجنة الأحزاب السياسية بأية تغييرات تتم في تشكيل هيئته العليا وذلك خلال عشرة أيام من صدور قرار التغيير بكتاب موصى بعلم الوصول.

المادة 46: مدة العضوية بالهيئة العليا

مدة عضوية الهيئة العليا أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة تالية واحدة فقط.

المادة 47: مساءلة عضو الهيئة العليا

لا يجوز لأي من لجان الانضباط الحزبي أو أية تنظيمات أخرى إجراء تحقيق مع أي من أعضاء الهيئة العليا للحزب. وتتم مساءلة العضو بالهيئة العليا فقط من خلال لجنة يشكلها رئيس الحزب، ويتم عرض نتائج عمل اللجنة وتوصياتها على رئيس الحزب، الذي يرفع بدوره توصياته للهيئة العليا والتي عليها مراعاة الإجراءات المنصوص عليها في المادة 78 والمادة 79 والمادة 80 من هذا النظام. ويجوز التصويت على فصل عضو الهيئة العليا من الحزب بناء على طلب من رئيس الحزب، ويعتبر عضو الهيئة العليا مفصولا بموافقة ثلثي أعضائها الحاضرين. وفي هذه الحالة، لا يجوز لعضو الهيئة العليا حضور جلسة التصويت على قرار فصله.

المادة 48: انعقاد إجتماع الهيئة العليا

تعقد الهيئة العليا إجتماعاً دورياً مرة كل شهرين بناء على دعوة من رئيس الحزب، ويقوم سكرتير عام الحزب بتحديد موعد هذا الاجتماع قبل إنعقاده بأسبوعين على الأقل على أن يتابع المكتب السياسي دورية انعقاد اجتماعات الهيئة العليا في مواعيدها.

و يجوز دعوة الهيئة العليا للانعقاد غير الدوري بناء على طلب ثلث أعضائها. وفي هذه الحالة، يجب على السكرتير العام دعوتها للانعقاد. فإذا لم يفعل، يكلف الأعضاء طالبو الانعقاد رئيس الحزب أو أحد نوابه بتوجيه الدعوة لاجتماع الهيئة العليا.

المادة 49: اصحة انعقاد اجتماع الهيئة العليا

يشترط لصحة انعقاد الهيئة العليا حضور أغلبية أعضائها )نصف عدد الأعضاء زائد عضو واحد(، سواء كان ذلك للانعقاد الدوري أو غير الدوري. فإذا لم يكتمل النصاب، يؤجل الاجتماع لمدة ساعة واحدة، فإذا لم يكتمل النصاب يؤجل الانعقاد لمدة ساعة أخرى، ويعتبر الانعقاد صحيحاً بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد أعضاء الهيئة العليا بشرط حضور أغلبية أعضاء المكتب السياسي.

المادة 50:رئاسة اجتماعات الهيئة العليا

يرأس رئيس الحزب اجتماعات الهيئة العليا، وفي حالة غيابه أو امتناعه عن الحضور يرأس الاجتماع السكرتير العام، وفي حالة تعذر ذلك يرأس الاجتماع أكبر أعضاء الهيئة سناً.

الفصل الثامن: المكتب السياسي للحزب

المادة 51: اتشكيل المكتب السياسي

يتشكل المكتب السياسي من رئيس الحزب وسكرتير عام الحزب ورئيسي الهيئة البرلمانية للحزب بمجلسي الشعب والشورى والرئيس التنفيذي للحزب بالإضافة إلى ستة آخرين من أعضاء الهيئة العليا للحزب يتم اختيارهم بواسطة رئيس الحزب )نصفهم على الأقل من هم دون سن الخامسة والثلاثون(.

ويجوز لرئيس الحزب أن يختار من بين المختارين من الهيئة العليا لعضوية المكتب السياسي نائبا أو أكثر للرئيس، على أن يتم عرض هذه الترشيحات على الهيئة العليا للحزب للتصديق عليها )في حالة قيام رئيس الحزب باختيار أكثر من نائب، يشترط أن يكون أحدهم دون سن الخامسة والثلاثون(.

و في حالة عدم تصديق الهيئة العليا على ترشيح أحد أعضاء المكتب السياسي كأحد نواب رئيس الحزب، فعلى رئيس الحزب أن يتقدم بترشيح عضو أخر إما من بقية أعضاء المكتب السياسي أو من كامل أعضاء الهيئة العليا للحصول على تصديق الهيئة في نفس الإجتماع أو في إجتماع لاحق. كما يجوز لرئيس الحزب استبدال عضو المكتب السياسي بغيره، كما يجوز للرئيس سحب الترشيح أو عدم ترشيح أحدا لمنصب النائب.

وتكون مدة عضوية المكتب السياسي أربع سنوات قابلة للتجديد لمدة تالية واحدة فقط.

و يجوز لرئيس الحزب إعفاء أي من نوابه أو أحد أعضاء المكتب السياسي للحزب، واستبدال أي منهم من بين كامل أعضاء الهيئة العليا، على أن يستمر عضو المكتب السياسي الذي تم إعفاؤه عضوا فاعلا كامل العضوية في الهيئة العليا حتى موعد الانتخابات التالية.

المادة 52: اختصاصات المكتب السياسي

رئيس الحزب هو الممثل القانوني للحزب أمام كافة الجهات الحكومية وأمام القضاء وكافة مؤسسات الدولة الرسمية، وله أن ينيب عنه من يراه من أعضاء المكتب السياسي.

يختص المكتب السياسي بممارسة كافة اختصاصات الهيئة العليا في غير دورات انعقادها، وتحديداً فيما يلي:

  1. متابعة ودراسة أوضاع الوطن وتحليل الظروف والمتغيرات المحلية والإقليمية والدولية وتقدير آثارها على مسارات العمل الوطني، واختيار المواقف والتوجهات المناسبة التي يجب على الحزب التزامها للتعامل مع تلك الظروف والمتغيرات تحقيقاً لبرامجه واتفاقاً مع مبادئه والتزاماته الوطنية.
  2. متابعة وتحليل سياسات وقرارات الحكومة )سواء حكومة الحزب أو غيرها من حكومات الأحزاب الأخرى( ومؤسسات الدولة المختلفة في جميع المجالات والأصعدة، وتقييم مدى اتفاقها مع أهداف الحزب وبرامجه وسياساته ومبادئه، وتقرير المواقف المناسبة للحزب من حيث تأييد أو معارضة تلك السياسات والقرارات.
  3. وضع وتطوير الاستراتيجيات العامة للحزب.
  4. صياغة السياسات العامة للحزب وإعداد مخططات حركة الحزب وفعالياته على المستوى الوطني.
  5. إدارة إستراتيجية الحزب في الانتخابات العامة وتحديد الخطاب والبرنامج الانتخابي للحزب.
  6. تنسيق الخطاب الإعلامي الرسمي للحزب لشرح مواقف الحزب وأهدافه وبرامجه، وطرحه في وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية.
  7. تنسيق العلاقات الخارجية مع الأحزاب والمنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة.

و يصدر القرارات المناسبة فيما يتعرض له من موضوعات وتعرض قراراته على الهيئة العليا حين انعقادها لإقرار ما يتعلق بأنشطة الحزب السياسية وللإحاطة بالقرارات المتعلقة بالتصرفات المالية والإدارية اللازمة لانتظام العمل في أجهزة الحزب. وفي جميع الأحوال، لا يجوز للمكتب السياسي اتخاذ قرارات بتعديل النظام الأساسي أو تجاوز قرارات المؤتمر العام أو نقض قرارات سابقة للهيئة العليا.

كما يصدر المكتب السياسي قراراً ينظم دورية اجتماعات المكتب وأسلوب الدعوة لها وقواعد عرض الموضوعات والمناقشة فيها واتخاذ القرارات.

المادة 53: شئون حكومة الظل

للمكتب السياسي حق تقدير الظروف المناسبة والوقت المناسب للتوصية للهيئة العليا بتكوين تشكيل وزاري متكامل برئاسة رئيس لحكومة ظل، وفي غير ذلك يصبح رئيس الحزب هو رئيس حكومة الظل.

يجوز أن يفوض رئيس الحزب أحد نوابه أو أحد أعضاء المكتب السياسي للإشراف على مهام حكومة الظل.

يعتمد رئيس الحزب والمكتب السياسي على دعم اللجان المتخصصة بالسكرتارية العامة للحزب لتقديم المعاونة الفنية اللازمة.

الفصل التاسع: حكومة الظل

المادة 54: توقيت تشكيل حكومة الظل

تقر الهيئة العليا – بناء على توصية من المكتب السياسي برئاسة رئيس الحزب – التوقيت السياسي المناسب لتشكيل “حكومة ظل” واختيار عدد من أعضاء الحزب لتكوين تشكيل وزاري متكامل برئاسة رئيس للحكومة، ولها أن تختار من غير أعضائها من تتوافر له خبرات خاصة تحتاج إليها الحكومة.

المادة 55: مهام وصلاحيات حكومة الظل

تتولى حكومة الظل الإعداد لتولي الحزب مهام الحكم، حال فوزه في الانتخابات التشريعية، وعلى الأخص القيام بالمهام التالية:

  1. إعداد برنامج متكامل لتحقيق التنمية الشاملة ومعالجة كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وخطط تحقيق الحرية والعدالة وتعميق الديمقراطية في البلاد.
  2. إعداد الخطط والبرامج الهادفة إلى استعادة الدور المصري في مجالات السياسة الإقليمية والدولية، وتأكيد علاقات التعاون الإيجابية مع دول العالم.
  3. إعداد مشروعات القوانين واللوائح في كافة مجالات العمل الوطني وتنسيق متطلبات تنفيذها حال إصدارها.
  4. إعداد مشروع متكامل لتطوير الجهاز الإداري للدولة وإعادة صياغة العلاقات بين المستوى المركزي والمستويات الإقليمية والمحلية بما يدعم نظاما متطورا للحكم المحلي.

المادة 56: مهام وصلاحيات رئيس حكومة الظل

  1. يقوم رئيس الحكومة بالإسناد لكل عضو بحكومة الظل مهام حقيبة وزارية محددة )أو أكثر( وفق تصور الحزب للتشكيل الأفضل للحكومة في مصر. ويكلف كل وزير في حكومة الظل بمراقبة وزير )أو أكثر( في الحكومة القائمة بالحكم فعلاً وتحليل سياساته وبرامجه ونتائجها على الصعيد الوطني وإعداد تقارير دورية تعرض على حكومة الظل.
  2. يضع رئيس حكومة الظل قواعد لتسيير أعمالها وتنظيم اجتماعاتها وتنسيق التعاون والتفاعل بين أعضائها.
  3. يقدم رئيس حكومة الظل برنامج عمل الحكومة في بداية كل دور انعقاد عادي سنوي للمؤتمر العام، كما يقدم تقريراً بنتائج أعمال الحكومة في الاجتماع العادي الأول للعام التالي.

المادة 57: انتهاء أجل حكومة الظل

ينتهي أجل حكومة الظل بالاستقالة، أو بسحب ثقة المؤتمر العام منها، أو بانتهاء فترة ولاية الهيئة العليا التي شكلتها أو بتمكن الحزب من تولي شئون الحكم حال فوزه في الانتخابات التشريعية )على استقلال أو من خلال ائتلاف مع أحزاب أو قوى أخرى(. كما يجوز للهيئة العليا تغيير أو تعديل تشكيل حكومة الظل بحسب التطورات.

الفصل العاشر: مجلس الأمناء

المادة 58: تشكيل مجلس الأمناء

يتم تشكيل مجلس الأمناء من عدد من مؤسسي الحزب الأوائل )الداعون للتأسيس وأعضاء اللجنة التأسيسية( ومن الأعضاء الداعمين ماديا وفكريا لتأسيس الحزب، والمشهود لهم بالخبرات الطويلة والمتعددة والقدرات المختلفة بهدف تقديم المشورة لقيادات الحزب، والفصل في المنازعات، ومراقبة نزاهة الانتخابات الداخلية ومدى التزام قيادات الحزب وتشكيلاته بمبادئ الحزب وأهدافه، وإحاطة قيادات الحزب بآراءه وتوصياته في هذا الخصوص.

ولا يجوز لأعضاء مجلس الأمناء خلال فترة عضويتهم في المجلس تولي أي منصب قيادي أو تنظيمي أو سياسي أو تنفيذي بالحزب.

المادة 59: اختيار أعضاء مجلس الأمناء

يقر المؤتمر العام الأول للحزب إنشاء مجلس دائم للأمناء يتم تشكيله من الأعضاء المبادرين للانضمام للمجلس ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة 59 قبل انعقاد المؤتمر الأول بحيث لا يقل عدد أعضائه وقتها عن خمسة أعضاء ولا يزيد عن خمسة عشر عضواً.

إذا لم يصل عدد الأعضاء المتقدمين عن خمسة يتم تأجيل التشكيل ويفوض المؤتمر العام الهيئة العليا للحزب بإقرار إنشاء المجلس متى وصل عدد أعضاءه لخمسة أعضاء.

وعند توافر شرط إنشاء مجلس الأمناء يصبح أعضاءه هم المسئولين عن قبول الأعضاء الجدد بالمجلس وذلك عن طريق تزكية عضوين على الأقل للعضو المرشح للانضمام ثم التصويت العلني بينهم، ويتم قبول العضو الحاصل على أغلبية الأصوات.

المادة 60: قواعد عضوية المجلس

عضوية مجلس الأمناء غير محددة المدة، ولا يجوز عزل أي عضو منه، وتسقط العضوية فقط في حالة تقدم العضو باستقالته من الحزب أو من المجلس، أو ثبوت عجزه عن ممارسة مهام المجلس لأسباب صحية، أو أن تكون صدرت عنه أفعال أو أقوال تتنافى مع واجبات العضو طبقا لنص المادة 89 من اللائحة، ويتم إسقاط العضوية بناء على قرار من الهيئة العليا للحزب.

المادة 61: رئاسة وأمانة المجلس

  1. ينتخب أعضاء مجلس الأمناء من بينهم رئيساً ووكيلا للمجلس. ويعامل رئيس المجلس بروتوكولياً وتنظيمياً معاملة رئيس الحزب، كما يعامل وكيل المجلس معاملة سكرتير عام الحزب.
  2. في حالة سقوط عضوية رئيس المجلس لأي سبب من الأسباب، يتولى وكيل المجلس مهام الرئاسة بصفة مؤقتة إلى أن يتم انتخاب رئيس جديد للمجلس.

المادة 62: تقديم المشورة

يقدم مجلس الأمناء المشورة لقيادات الحزب في الحالات الآتية:

  1. الأزمات والمشكلات التي قد يتعرض لها الحزب في علاقاته مع الدولة والأجهزة الرسمية المختصة بالنشاط الحزبي.
  2. حالات اتخاذ قرارات مصيرية تؤثر في وجود الحزب ومستقبله، مثل الاندماج في حزب آخر، أو الدخول في تحالف استراتيجي مع حزب أو أحزاب وجماعات سياسية أخرى.
  3. في أي موضوع يحال إليه من المكتب السياسي لتقديم المشورة.

المادة 63: الفصل في المنازعات

يفصل مجلس الأمناء في المنازعات التالية:

  1. المنازعات التي قد تنشأ بين قيادات الحزب بعضهم بعضاً أو بينهم وبين أعضاء في الحزب بسبب الخلاف على أحقية شغل المواقع القيادية، أو حالات تنازع السلطة وتداخل الاختصاصات بين قيادات الحزب.
  2. الخلاف حول صحة انعقاد الهيئة العليا أو المؤتمر العام سواء في دورته العادية أو غير العادية.
  3. تظلمات أعضاء الحزب من عدم قبول أوراق ترشيحهم للمواقع القيادية التي يتم انتخابها بالمؤتمر العام للحزب، سواء على مستوى الدائرة المحلية الأساسية أو المحافظة أو المستوى الوطني.

وفي جميع هذه الحالات، لا يجوز لأي طرف من المتنازعين تجاوز مجلس الأمناء واللجوء لجهة أخرى، سواء داخل الحزب أو خارجه، قبل عرض الأمر على المجلس ومرور أكثر من ٣٠ يوماً من دون أن يبدي المجلس رأيه في النزاع المعروض عليه.

و في جميع الأحوال، ينبغي على أي عضو بمجلس الأمناء أن يتنحى عن نظر أي نزاع تكون له صلة بأحد أطرافه، أو تكون له مصلحة أو اتصال بأي شكل بموضوع النزاع.

المادة 64: توصيات المجلس

يتم عرض توصيات مجلس الأمناء حول الفصل في المنازعات على المكتب السياسي، وعلى المكتب السياسي أن يقرها إلا في الحالات التي يري فيها المكتب السياسي بأغلبية أعضائه أن القرارات تخالف مبادئ وأهداف الحزب أو لائحة نظامه الأساسي. وفي هذه الحالة، يقوم رئيس الحزب بالدعوة لاجتماع غير عادي للهيئة العليا لمناقشة هذه القرارات واتخاذ اللازم بشأنها. وفي حالة إذا ما كان النزاع الذي صدر بشأنه توصيات مجلس الأمناء يتعلق بموضوعات تخص المكتب السياسي، يتم عرض توصيات مجلس الأمناء حول الفصل في المنازعات على الهيئة العليا، وعلى الهيئة العليا أن تقرها إلا في الحالات التي تري فيها الهيئة العليا بأغلبية أعضائها أن القرارات تخالف مبادئ وأهداف الحزب أو لائحة نظامه الأساسي.

وفي حالة الأخذ بتوصيات مجلس الأمناء – طبقا لما جاء أعلاه - تعتبر هذه القرارات نهائية وملزمة لكافة الأعضاء وتنشر في كافة وسائل الإعلام الداخلي بالحزب. كما تبلغ تلك القرارات لكافة التشكيلات الحزبية على جميع المستويات، ويتم تلاوتها في أول اجتماع للمؤتمر العام والهيئة العليا ومؤتمرات المحافظات ومجالس الدوائر المحلية. ويجوز عدم نشر قرارات مجلس الأمناء إذا تضمن القرار عدم النشر.

المادة 65: علاقة المجلس بقيادات وأعضاء الحزب

يكون لجميع قيادات الحزب وأعضائه حق طلب عرض أي موضوع أو قرار على مجلس الأمناء، ويلتزم رئيس الحزب بإحالة تلك الطلبات إلى المجلس. ويصدر المجلس توصياته خلال مدة أقصاها ٣٠ يوم من تاريخ الإحالة.

المادة 66: استقلالية المجلس

يحظر على رئيس الحزب أو أي من قيادات الحزب وتشكيلاته التدخل بأي شكل من الأشكال في أعمال مجلس الأمناء، ولا يجوز لغير أعضائه حضور اجتماعاته أو المشاركة في مداولاته.

المادة 67: حقوق المجلس

لمجلس الأمناء الحق في دعوة أي عضو أو أي من أطراف النزاع المطروح عليه لسماع أقواله أو طلب إيضاحات أو مستندات تؤيد وجهة نظره. وعلى من يتم استدعائه للمثول أمام المجلس ضرورة الحضور في الموعد المحدد.

المادة 68: دعم المجلس

يوفر السكرتير العام كافة احتياجات مجلس الأمناء من المعلومات والإيضاحات من خلال كافة أجهزة الحزب وتشكيلاته، ويلبي كل ما يطلبه المجلس من تكليفات لتيسير أعماله.

الفصل الحادي عشر: قيادات الحزب

المادة 69: المناصب القيادية المنتخبة

تضم مناصب الحزب القيادية التي يتم اختيار شاغليها بالإنتخاب:

  1. رئيس الحزب،
  2. سكرتير عام الحزب،
  3. أعضاء الهيئة العليا،
  4. سكرتير عام المحافظة،
  5. سكرتير عام الدائرة الأساسية.

يتم شغل تلك المناصب القيادية بالانتخاب المباشر من بين مرشحين متعددين من أعضاء الحزب وفق الشروط المبينة في هذه اللائحة.

المادة 70: المناصب القيادية المنتخبة من بين قائمة منتخبة

تضم مناصب الحزب القيادية التي يتم اختيار شاغليها من بين قائمة منتخبة:

  1. نائب أو نواب رئيس الحزب.
  2. أعضاء المكتب السياسي.

المادة 71: المناصب القيادية التي يتم اختيار شاغليها بالإسناد

تضم مناصب الحزب القيادية التي يتم اختيار شاغليها بالإسناد:

  1. مساعدو السكرتير العام )رؤساء اللجان المتخصصة(،
  2. مساعدو سكرتير عام المحافظة أو الفرع الإقليمي للمصريين بالخارج أو الدائرة الأساسية.

المادة 72: المناصب القيادية التي يتم اختيار شاغليها بالتعيين

تضم مناصب الحزب القيادية التي يتم اختيار شاغليها بالتعيين:

  1. الرئيس التنفيذي للحزب،
  2. مديرو الإدارات بالإدارة العامة التنفيذية.

المادة 73: انتهاء مدة شغل المناصب القيادية

تنتهي مدة شغل المناصب القيادية بالحزب عند انتهاء المدة المنصوص عليها في هذه اللائحة أو بلوغ شاغليها سن الخامسة والستين أيهما أسبق )ويستثنى من هذا أعضاء مجلس الأمناء(.

يجوز أن يكون لكل من القيادات الحزبية مساعد أو أكثر من أعضاء الحزب أو من غيرهم.

المادة 74: اختصاصات نواب رئيس الحزب

يحدد رئيس الحزب اختصاصات كل من نوابه. ويعمل نائب رئيس الحزب أو نوابه في تنسيق تام مع رئيس الحزب، ويعد كل منهما بالتنسيق مع الرئيس ومع السكرتير العام برنامج العمل في مجال اختصاصه وتقدير بالأنشطة التي سيقوم بها كل منهما والموارد الحزبية اللازمة للتنفيذ، مع مراعاة التكامل فيما يقومون به وما تقوم به السكرتارية العامة وكافة التشكيلات الحزبية.

الباب الثالث: أعضاء الحزب

الفصل الأول: العضوية

المادة 75: شروط العضوية

يلتزم الحزب بشروط العضوية المنصوص عليها في المادة السادسة من قانون الأحزاب رقم ٤٠ لسنة ١٩٧٧ وتعديلاته بالقانون رقم ١٧٧ لسنة ٢٠٠٥ والمرسوم بقانون رقم ) 12 ( لسنة 2011 وبأية تعديلات لاحقة على هذا القانون مستقبلا.

المادة 76: أنواع العضوية

  • العضو العامل: وهو العضو الذي يستوفي جميع إجراءات قبول العضوية المنصوص عليها في المادة 77 من اللائحة ويجتاز فترة اختبار مدتها ستة أشهر ويقوم بتمضية مائة ساعة من العمل التطوعي لأغراض الحزب. ويعد جميع الأعضاء المنتمين لأي من تشكيلات الحزب أو أصحاب المناصب القيادية أو التنظيمية أو السياسية أو التنفيذية بالحزب من الأعضاء العاملين ويستثنو من شرط اجتياز فترة الاختبار وشرط ساعات العمل التطوعي طوال فترة توليهم لتلك المناصب.
  • العضو غير العامل: وهو العضو الذي يستوفي إجراءات قبول العضوية المنصوص عليها في المادة 77 من اللائحة ولا يجتاز فترة الاختبار المنصوص عليه في المادة 77 أو يقرر اختياريا عدم رغبته في اجتيازها.
  • عضو طالب: وهو العضو المقيد كطالب في إحدى الكليات أو المعاهد أو المدارس والذي يستوفي إجراءات قبول العضوية المنصوص عليها في المادة 77 من اللائحة ولا يخضع لفترة الاختبار المنصوص عليه في المادة 77 .
  • صديق الحزب: وهو الشخص راغب الإنضمام الذي لم يستوفي شرط السن في قانون الأحزاب رقم ٤٠ لسنة ١٩٧٧ )كما يتم تعديله( والذي يستوفي فترة الاختبار المنصوص عليه في المادة 77 . وتمنح هذه العضوية لمن هم فوق سن الخامسة عشر وتمنح مجاناً دون رسم اشتراك أو عضوية. ولايعد صديق الحزب عضواً لغرض احتساب نسب الحضور في إجتمعات تشكيلات الحزب المختلفة أو فيما يتعلق باحتساب الحد الأدني من عدد الأعضاء المؤهل لإنشاء الدوائر الأساسية أو فروع المحافظات أو الفروع الإقليمية.

المادة 77: إجراءات قبول العضوية

  1. يتقدم طالب العضوية بطلبه إلى المقر الرئيسي للحزب أو إلى دائرة الحزب الأساسية التي تقع فيها دائرة الحزب الإنتخابية وذلك على نموذج طلب العضوية.
  2. لا يجوز التقدم بطلب العضوية إلى أكثر من فرع، كما لا يجوز أن تكون العضوية في أكثر من دائرة واحدة ، ويبطل كل طلب لاحق على الطلب الأول.
  3. تتولى إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي أو هيئة مكتب الدائرة الأساسية فحص طلبات العضوية بغرض التأكد من توافر كافة الشروط المنصوص عليها في هذه اللائحة، ويتم إرسالها لسكرتارية المحافظة أو السكرتارية العامة بالمقر الرئيسي - في حالة عدم وجود أمانة للمحافظة - خلال أسبوعين على الأكثر من تاريخ تلقيها الطلب للبت بالموافقة أو بعدم قبول العضوية.
  4. في حالة الموافقة على العضوية، يتم إرسال الطلب إلى إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي لتسجيل بيانات العضوية على الحاسب الآلي وحفظ المستندات.
  5. يصدر قرار قبول أو رفض العضوية من سكرتير عام المحافظة أو سكرتير عام الحزب - في حالة عدم وجود سكرتارية للمحافظة - ويتم إخطار هيئة مكتب الدائرة المحلية بالقرار.
  6. يخطر طالب العضوية بقرار الحزب في طلبه العضوية كتابة خلال شهرين من تاريخ تقديم الطلب.
  7. يقبل العضو العامل تحت فترة اختبار لفترة ستة أشهر ويحضر خلالها عددا من دورات الحزب في مجال التثقيف والتدريب السياسي، كما تتولي هيئة مكتب الدائرة الأساسية التابع لها العضو إعداد برنامج عمل له أو لها خلال فترة اختباره بهدف تقييم أداء العضو ومدى التزامه بمبادئ وأهداف الحزب.
  8. يتحول العضو لعضو دائم تلقائيا بعد انتهاء فترة الأشهر الستة إلا في الحالات التي يعترض عليها سكرتير عام المحافظة التابع له العضو أو سكرتير عام الحزب – في حالة عدم وجود سكرتارية للمحافظة – على أن يتم عرض الأسباب على إدارة التنظيم والعضوية للدراسة والتقييم والتوصية إما بإسقاط العضوية أو بتمديد فترة الاختبار لستة أشهر أخرى.
  9. يشترط لتفعيل العضوية العاملة سداد كل من رسم العضوية ورسم الاشتراك السنوي.
  10. يصدر لكل عضو قام بسداد الرسوم بطاقة عضوية رسمية تجدد سنوياً، وتحمل اسم العضو وصورته ونوع عضويته ورقم العضوية واسم الدائرة الأساسية وسنة الاشتراك، وتكون البطاقة هوية الإثبات الرئيسية للعضو في كافة المحافل والتشكيلات والمعاملات الحزبية، بما في ذلك حضور المؤتمرات والاجتماعات والتصويت والترشح للانتخابات الحزبية.
  11. تصدر بطاقات العضوية من إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي للحزب بعد الانتهاء من تسجيل بيانات الأعضاء وتسلم لسكرتيري الدوائر المحلية لتسليمها للأعضاء.
  12. المواطنون في المناطق التي لا توجد بها دائرة أساسية للحزب ويرغبون في عضويته، عليهم أن يتقدموا بطلبات العضوية في أقرب دائرة حتى ولو كانت في محافظة أخرى أو في المقر الرئيسي، وفي حالة قبولهم يتم تسجيلهم في الدائرة التي يحق التصويت بها في الانتخابات النيابية والرئاسية، حتى وإن لم يكن للحزب دائرة بها.
  13. في حالات استثنائية ، يجوز للمكتب السياسي قبول توصيات من رئيس الحزب أو من سكرتيري عام المحافظات بإلغاء فترة الاختبار أو شرط ساعات العمل التطوعي على أن يتم التصديق عليها من مدير إدارة التنظيم والعضوية والسكرتير العام للحزب، كما يجوز قبول طلبات عضوية من شخصيات مميزة يسعى الحزب لضمها، وفي هذه الحالات يجوز للمكتب السياسي استثناء طالب العضوية – في حالة قبولها – من فترة الإختبار وشرط ساعات العمل التطوعي.

المادة 78: حالات رفض طلب العضوية

ترفض طلبات الانضمام إلى عضوية الحزب في الحالات التالية:

  1. عدم استيفاء طالب العضوية للشروط المحددة في المادة 75 من اللائحة.
  2. أن تكون هناك دلالات على عدم قناعة طالب العضوية بأي من مبادئ الحزب وهويته طبقا لما جاء بالباب الأول من اللائحة.
  3. أن يثبت تورط طالب العضوية في مشكلات قانونية أو منازعات قضائية في أمور تمس النزاهة أو الشرف، أو أن يكون ممن أفسدوا الحياة السياسية في مصر وفق تقدير لجنة الأمناء.

إجراءات رفض طلب العضوية:

مع عدم الإخلال بالمادة 78 من اللائحة، يخطر سكرتير عام المحافظة مدير إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي في حالة رفضه عضوية أحد المتقدمين بالأسباب والمبررات التي أدت إلى قراره بالرفض.

و يحق لمدير إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي مناقشة سكرتير عام المحافظة في قراره لتوضيح القرائن والأدلة ، وأن يرفع في الحالات التي يراها الأمر للسكرتير العام لإعادة النظر في قرار الرفض.

في الحالات التي يوافق فيها السكرتير العام على إعادة النظر، تتم مراجعة سكرتير عام المحافظة لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأن قراره بالرفض.

وفي حالة إصرار سكرتير عام المحافظة على الرفض، يعرض السكرتير العام تلك الحالات على المكتب السياسي ويكون قرار المكتب في هذا الشأن نهائيا.

المادة 79: نقل العضوية

يجوز للعضو نقل عضويته من دائرة حزبية إلى أخرى، فقط بسبب تغيير محل الإقامة أو محل العمل، ويتم التقدم للنقل بطلب يوجه إلى سكرتير عام الدائرة المحلية الأساسية التي يرغب في النقل إليها ويرفق بالطلب المستندات التي تبرر النقل، وترفع توصية سكرتير عام الدائرة إلى هيئة مكتب المحافظة لإصدار قرار القبول أو الرفض. ولا يجوز التظلم في حالة رفض نقل العضوية.

في حالة قبول نقل العضوية، يتم إرسال طلب النقل والمستندات وموافقة سكرتير عام المحافظة لإدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي لتعديل بيانات العضو واستخراج بطاقة عضوية جديدة.

لا يجوز تفعيل قرار نقل العضوية إلا بعد إصدار بطاقة العضوية الجديدة وتسليمها للعضو.

المادة 80: رسوم العضوية والاشتراك السنوي

  1. تحدد اللائحة المالية ما يسدده العضو العامل من رسم العضوية ويدفع مرة واحدة عند الانضمام لأول مرة، كما تحدد رسم الاشتراك السنوي. ويجوز تعديل رسم الاشتراك السنوي بتوصية من السكرتير العام للحزب وإقرار المكتب السياسي واعتماد الهيئة العليا.
  2. يسدد العضو رسم العضوية خلال شهر من قبول الحزب العضوية على أن يبدأ الحزب في تحصيل الرسوم والاشتراك السنوي بعد الإعلان عن تأسيس الحزب.
  3. تكون مدة العضوية سنة ميلادية تبدأ من أول يناير وتنتهي في ٣١ ديسمبر من كل عام.
  4. يتم تجديد العضوية سنويا مع سداد رسوم الاشتراك للسنة الجديدة خلال فترة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء العضوية. ويجوز سداد رسوم الاشتراك أو تجديدها لفترة ثلاث سنوات متصلة.
  5. يؤدي عدم سداد رسم العضوية أو عدم تجديد الاشتراك السنوي إلى فقدان العضو حقوق الترشيح والانتخاب والتصويت ، حتى يقوم بسداد رسم العضوية في موعد أقصاه شهر من قبوله عضواً في الحزب وتجديد الاشتراك السنوي في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء العضوية، بعدها يتم إسقاط العضوية ولا تجدد قبل مرور ستة أشهر من تاريخ إسقاطها.

المادة 81: تعامل الأعضاء مع وسائل الإعلام

لا يجوز لأي من أعضاء الحزب الإدلاء بأحاديث أو بيانات باسم الحزب إلا في حدود التفويضات الصادرة له من رئيس الحزب أو المكتب السياسي. واستثناء لهذا، يعتبر الحديث أو البيان معبراً عن الرأي الشخصي للعضو، وعليه أن ينبه محدثيه أو مستمعيه لذلك.

المادة 82: مصروفات يتحملها الحزب عن أعضائه

يؤكد الحزب أن العمل التطوعي هو أساس العمل الحزبي للعضو العامل ويشجع الحزب أعضاءه العاملين على تشجيع هذه الثقافة. ويجوز للإدارة العامة التنفيذية للحزب أن تقترح بعض بنود المصروفات التي يجوز فيها – على سبيل الاستثناء - المساهمة من ميزانية الحزب في بعض مصروفات الأعضاء العاملين، خاصة مصاريف الانتقال والمبيت والاجتماعات، على أن تحدد اللائحة المالية للحزب القواعد والإجراءات التي يتم بها الصرف على هذه الحالات.

يعرض الرئيس التنفيذي مقترحاته في هذا الشأن على الهيئة العليا لمناقشتها واتخاذ اللازم نحو إقرارها أو رفضها.

المادة 83: المساءلة الحزبية لأعضاء الحزب

واجبات الأعضاء تجاه الحزب هي من أساسيات العمل الحزبي، والتهاون في هذه الواجبات من جانب أي من الأعضاء يعرضه للمساءلة، طبقا لأحكام المادة 88 والمادة 89 والمادة 90 من اللائحة.

المادة 84: استقالة العضو

  1. يحق لأي عضو – باستثناء أعضاء الهيئة العليا للحزب - أن يتقدم باستقالته من الحزب بموجب خطاب يوجه إلى سكرتير عام الدائرة المحلية أو المحافظة، أو إلى سكرتير عام الحزب أو إلى رئيس الحزب نفسه. وباستثناء الاستقالة المسببة التي تستوجب التحقيق، تعتبر الاستقالة نهائية بمجرد إعلانها وتؤدي إلى إسقاط كافة الأوضاع الحزبية التي كانت قد نتجت عن العضوية.
  2. بالنسبة للاستقالة المقدمة من أحد أعضاء الهيئة العليا للحزب، فيتم عرضها على سكرتير عام الحزب لبحث أسبابها ويتم إخطار المكتب السياسي بها للبت فيها. ويجوز للمكتب السياسي قبول الاستقالة بأغلبية أعضائه على أن يتم التحقيق في أسبابها وعرض الاستقالة وأسبابها ونتائج التحقيق في اجتماع الهيئة العليا التالي للمناقشة والعلم.
  3. لا تعتبر استقالة عضو الهيئة العليا نهائية إلا في حالة قبولها من المكتب السياسي.

المادة 85: مراجعة وتنظيم العضوية

تتولى إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي للحزب ضبط سجل العضوية بالمقر الرئيسي ومراجعته بصفة مستمرة، والتأكد من صحة بيانات ومستندات العضوية بالدوائر الأساسية بالمحافظات. كما تتولى تحديد الأعضاء المتأخرين عن سداد رسم العضوية والاشتراك السنوي. وتحدد الإدارة بشكل دوري الأعضاء العاملين الذين لهم حق الحضور أو الترشيح أو الانتخاب أو التصويت في المؤتمر العام للحزب، سواء على مستوى الدائرة المحلية أو المحافظة أو المستوى الوطني.

الفصل الثاني: الانضباط الحزبي

المادة 86: حق الأعضاء في مساءلة قياداتهم الحزبية

تخضع القيادات الحزبية على جميع المستويات التنظيمية للمساءلة الحزبية. وكل قيادي بالحزب مسئول عن أعماله وقراراته ونتائج قيادته لأنشطة الحزب فيما يقع داخل نطاق مسئولياته وصلاحياته، ومن حق أي عضو بالحزب مساءلة أي قيادي بالحزب بهدف الاستيضاح. ويقوم العضو بمساءلة القيادي الحزبي عن طريق مكاتبة الرئيس التنفيذي فيما يتعلق بالإدارة التنفيذية للحزب. فإن كانت المساءلة للرئيس التنفيذي نفسه أو فيما يتعلق بالإدارة السياسية للحزب، فيقوم العضو بإرسالها كتابة إلى رئيس الحزب.

و يجب على القيادات الحزبية إيجاد وسائل الاتصال المتاحة مع الأعضاء لإفادتهم بالإيضاحات المناسبة.

المادة 87: أسس الانضباط الحزبي

يخضع أعضاء الحزب وكافة التشكيلات على مستوى الدوائر الأساسية والمحافظات والمستوى الوطني للمراجعة والمساءلة بهدف تحقيق الانضباط الحزبي.

يهدف الانضباط الحزبي إلى تحقيق أعلى درجات التطابق بين الممارسات الحزبية للتنظيمات المختلفة بالحزب وتشكيلات الهيكل التنظيمي والقيادات والأعضاء على كافة المستويات وأهداف الحزب ومبادئه وسمعته وما تنص عليه النظام الأساسي للحزب واللوائح الداخلية الأخرى مثل اللائحة المالية واللائحة الإدارية.

يقوم الانضباط الحزبي على عدة أسس:

  1. التناسب في المساءلة بين السلطة والمسئولية.
  2. تحقيق الشفافية والمرونة والمشاركة في العمل.
  3. احترام التدرج في مستويات السلطة والمسئولية النابعة من الهيكل التنظيمي للحزب.

المادة 88: مساءلة العضو

يتعرض عضو الحزب للمساءلة عند ثبوت الحالات الأتية:

  1. عدم صحة أي من البيانات أو المستندات التي تستوفي شروط العضوية.
  2. عدم الالتزام بالقانون في أي من تصرفاته المتعلقة بنشاطه الحزبي.
  3. ارتكاب أفعال مخلة بالشرف أو تضر بسمعة الحزب.
  4. عدم الالتزام بمبادئ الحزب وأهدافه أو لائحة نظامه الأساسي.
  5. عدم الالتزام بقرارات الحزب الصادرة طبقا للسلطات المحددة لتنظيمات الحزب وقياداتها.
  6. التعدي بالقول أو بالفعل على عضو بالحزب داخل مقار الحزب أو أثناء الاجتماعات الحزبية أو الخروج عن قواعد السلوك التي من شأنها عدم احترام حقوق الآخرين في التعبير عن أرائهم.
  7. نقل أو تسريب معلومات عما يدور في الاجتماعات الحزبية لأي طرف من غير أعضاء الاجتماع حتى ولو كان من أعضاء الحزب، أو أية تصرفات أخرى من شأنها الإضرار من وحدة الحزب أو استقراره أو توجهه الديمقراطي الحر، أو إثارة الشقاق والمنازعات لتحقيق منافع شخصية داخل الحزب.
  8. دعم حزب آخر أو مرشحين من خارج الحزب في انتخابات عامة إلا بقرار تنظيمي من الهيئة العليا للحزب.
  9. الحصول على أية مكاسب مالية مقابل العمل الحزبي إلا فيما يحدده النظام الأساسي للحزب ولائحته المالية.
  10. الانضمام لحزب سياسي آخر أو لتنظيم أو جماعة تتعارض مبادئها الأساسية وتوجهها السياسي مع الحزب.
  11. عدم الالتزام في التعامل مع وسائل الإعلام وفق سياسات الحزب وقراراته.
  12. عدم سداد رسوم العضوية ورسم الاشتراك السنوي بانتظام.

المادة 89: مساءلة التشكيل الحزبي

تكون مساءلة التشكيل الحزبي في الحالات التالية:

  1. عدم الالتزام بمبادئ الحزب أو أهدافه وبرامجه.
  2. عدم الالتزام بأحكام النظام الأساسي للحزب ولوائحه.
  3. عدم الالتزام بقرارات الجمعية العامة أو الهيئة العليا أو المكتب التنفيذي أو هيئة مكتب الأمانة العامة.
  4. ارتكاب فعل يضر بسمعة الحزب.

المادة 90: أنواع الجزاءات للأعضاء

تتراوح الصورة التي تتم بها مساءلة العضو طبقا لتقدير لجنة الانضباط الحزبي المختصة، كما تتراوح الجزاءات للعضو نتيجة لمخالفته لواجبات العضوية ما بين لفت النظر واللوم وتجميد العضوية لفترة وإسقاط العضوية.

وفي حالة تقدير لجنة الانضباط الحزبي لمخالفة العضو على أنها خطيرة، فيجب أن تتم المساءلة من خلال تحقيق قانوني يتم بحضور ممثل من مكتب الشئون القانونية بالإضافة إلى ممثلين من كل من هيئة مكتب التشكيل التابع له العضو وهيئة مكتب المستوى الأعلى بالإضافة لعضو من إدارة التنظيم والعضوية.

وفي حالة اكتفاء الجهة المسائلة للعضو المخالف بتوجيه لفت النظر أو اللوم للعضو، فيتم هذا من خلال هيئة المكتب المسائلة مع إخطار مدير إدارة التنظيم والعضوية بنتيجة المساءلة.

يجب إخطار من وقع عليه الجزاء وكذلك المستوى التنظيمي الذي ينتمي إليه وإدارة التنظيم والعضوية الأعلى كتابيا وخلال أسبوع على الأكثر من تاريخ صدور القرار.

المادة 91: تظلم العضو

في حالة قرار تجميد أو إسقاط عضوية، يكون لمن صدر القرار ضده حق التظلم من القرار خلال فترة ١٥ يوماً من تاريخ إخطاره به، ويتم التقدم بطلب التظلم للسكرتير العام للحزب، وتعرض التظلمات على لجنة خاصة تشكل بقرار من رئيس الحزب يرأسها هو أو أحد نوابه وعضوية سكرتير عام الحزب ورئيس مكتب الشئون القانونية وسكرتير عام كل من المحافظة والدائرة المحلية المختصة. وتعرض اللجنة توصياتها بشأن التظلمات على المكتب السياسي في مدة لا تتجاوز ٩٠ يوماً من تاريخ تلقي التظلم، ويخطر مقدم التظلم بقرار الحزب كتابة خلال شهر من تاريخ تقديم التظلم.

تقوم اللجنة الخاصة بدراسة التظلمات والتوصية إما بدعم القرار المسبق أو بتوجيه إنذار أخير بعدم تكرار مخالفته لواجباته.

و لا يجوز للعضو التظلم مرة أخرى في حالة تعرضه مرة أخرى لمخالفة تستوجب تجميد أو إسقاط عضويته.

المادة 92: لجان الانضباط الحزبي

تتولى لجان الانضباط الحزبي مسئولية المساءلة والتحقيق لكافة تشكيلات الحزب على النحو التالي:

أولا: الدوائر الأساسية وفروع المحافظات والفروع الإقليمية للمصريين بالخارج:

  1. تشكل لجان الانضباط من ثلاثة أعضاء على المستوى الوطني برئاسة مدير التنظيم والعضوية وعلى مستوى المحافظات والدوائر الأساسية برئاسة سكرتير عام إما المحافظة أو الدائرة الأساسية .
  2. يتولى السكرتير العام اختيار عضوين بلجنة الانضباط الحزبي الوطني، كما يتولى سكرتير عام المحافظة اختيار عضوين بلجنة الانضباط الحزبي للمحافظة، في حين يختار سكرتير عام الدائرة الأساسية عضوين لجنة الانضباط الحزبي على مستوى الدائرة الأساسية.
  3. تقوم لجنة الانضباط الحزبي بالمستوى الأعلى بالتحقيق. تصدر قرارات لجان الانضباط الحزبي بالأغلبية، ويجوز التظلم من قرارها لدى المستوى الأعلى التالي في غضون خمسة عشر يوما. وتعتبر قرارات المستوى الأعلى التالي نهائية ولا يجوز الطعن فيها.

ثانيا – السكرتارية العامة والمكتب السياسي :

  1. تكون لجنة الانضباط برئاسة أحد أعضاء المكتب السياسي يختاره رئيس الحزب وعضوية ستة من أعضاء الهيئة العليا. وتصدر الهيئة العليا القرار بتشكيل اللجنة بناء على ترشيحات من رئيس الحزب.
  2. يختص رئيس اللجنة بالدعوة إلى عقد جلساتها وإدارة الجلسات والنطق بالقرارات النهائية التي تتخذها. وتصدر قرارات اللجنة بالأغلبية.

المادة 93: الجزاءات التي تتعرض لها التشكيلات

تخضع كافة الجزاءات لتحقيق عادل ويكون التحقيق حضوريا ومكتوبا. فإذا لم يحضر العضو المطلوب للتحقيق بعد استدعائه بوسيلتين من وسائل الاتصال، إحداهما خطاب مكتوب، فإنه يجوز للجنة التحقيق مباشرة عملها وإصدار القرار الملائم في غياب العضو.

تكون الجزاءات التي توقع على التشكيل الحزبي المخالف هي التالية:

  1. لفت النظر.
  2. اللوم.
  3. الإنذار بالحل.
  4. الحل.

المادة 94: إجراءات طرح الثقة

يجوز طرح الثقة بالتشكيلات الحزبية أو بالقيادات الحزبية المنتخبة بعد ثبوت وقوع مخالفات تستوجب ذلك، وبعد تحقيق تتولاه لجان الانضباط الحزبي المختصة، أو في حالة استمرار المخالفات بعد حصول التشكيل المعني أو القيادة المعنية على ثقة الناخبين.

إلا أن التقدم بطلب لسحب الثقة من أحد المسئولين الحزبيين أو من أحد التشكيلات الحزبية مكفول فقط لأعضاء مؤتمر الحزب في المستوى الذي تم من خلاله اختيار أو انتخاب المسئول الحزبي أو التنظيم الحزبي – أي أن هذا الحق متاح لمؤتمر الوحدة المحلية ، ومؤتمر الدائرة الأساسية، ومؤتمر المحافظة، والمؤتمر العام، والهيئة العليا - بشرط تقدم عدد من الأعضاء بالنسبة التي تحددها اللائحة في حالة الدعوة للاجتماعات في دوراتها غير العادية بطلب موقع لسحب الثقة، مبينا به الأسباب الداعية إلى طلب سحب الثقة. وتكون إجراءات انعقاد المؤتمر أو الهيئة هي ذات الإجراءات المنصوص عليها في انعقاد الدورات غير العادية. ويكون قرار المؤتمر أو الهيئة المعنية بعد التصويت صحيحا ونهائيا ونافذا اعتبارا من تاريخه.

وينتج عن القرار بحجب الثقة إسقاط للمسئول أو التشكيل الحزبي، ويحدد المستوى الحزبي الأعلى تاريخ ومكان إجراء الانتخابات لاختيار من يحل مكان من تم سحب الثقة منه أو إجراءات إعادة بناء التشكيل الحزبي الذي تم حجب الثقة عنه، كما يجوز للمستوى الأعلى تعيين مسئول أو مسئولين مؤقتين مكانهم حتى يحين موعد الدورة الانتخابية المقبلة.

الباب الرابع: الانتخابات العامة

الفصل الأول: القواعد والإجراءات

المادة 95: قواعد المشاركة في الانتخابات

تقر الهيئة العليا ترشيح من تتوافر فيهم الشروط والمواصفات لتمثيل الحزب في الانتخابات العامة.

يكون اختيار المرشحين وفقا لقرار الهيئة العليا نهائيا، ولا يجوز لأي عضو مخالفة تلك القرارات، وإلا تمت مساءلته وفقا لأحكام النظام الأساسي.

يتولى المكتب السياسي إدارة إستراتيجية الحزب في الانتخابات العامة وتحديد الخطاب والبرنامج الانتخابي للحزب، وتتولي السكرتارية العامة والإدارة العامة التنفيذية بتشكيلاته المختلفة.

المادة 96: الترشيح للإنتخابات

يحدد النظام الأساسي شروطا عامة للترشيح على النحو التالي:

  1. أن يكون من بين أعضاء الحزب الملتزمين بكافة شروط العضوية.
  2. أن تتوافر فيه شروط الترشيح طبقا لقوانين الانتخابات المعنية.
  3. ألا يكون قد صدرت ضده أية جزاءات نتيجة لمخالفات حزبية.
  4. أن يكون متمتعا بالسمعة الطيبة في الدائرة التي يرشح عنها.
  5. أن يتصف بالقدرة على التعبئة الجماهيرية والترويج لمبادئ الحزب وأهدافه.
  6. أن يكون على قدر عال من الخبرة العملية والتأهيل العلمي المتناسب مع طبيعة ومتطلبات العضوية في المجلس الذي يتم ترشيحه له.

و يجوز للسكرتارية العامة أن تحدد شروطا وإجراءات إضافية لاختيار مرشحي الحزب لخوض الانتخابات بشرط إقرارها من المكتب السياسي والهيئة العليا وإعلانها للأعضاء قبل موعد الانتخابات بوقت كاف. ويجوز أن تختلف وتتنوع شروط وإجراءات الاختيار طبقا لنوعية الانتخابات التي يمكن للحزب خوضها وهي كالتالي:

  • عضوية الاتحادات والجمعيات والنقابات.
  • عضوية المجالس الشعبية المحلية.
  • عضوية مجلس الشورى.
  • عضوية مجلس الشعب.
  • رئاسة الجمهورية.

المادة 97: التقدم بطلبات الترشيح

يتقدم أعضاء الحزب الراغبين في ترشيح أنفسهم بطلباتهم إلى سكرتارية الحزب بالفرع أو الدائرة الأساسية التي تقع عضويتهم في نطاقها وفق الشروط والمواعيد التي تعلنها إدارة التنظيم والعضوية بالمقر الرئيسي.

تختص سكرتارية كل محافظة ببحث شروط الترشيح عن الحزب واقتراح الأعضاء الذين ترى أنهم جديرون بترشيح الحزب. ويمكن لسكرتارية المحافظة إجراء انتخابات في كل دائرة أساسية لاختيار المرشح أو المرشحين الذين يحصلون على أعلى الأصوات وذلك من بين المتقدمين بطلب الترشيح أو من تزكيهم سكرتارية الدائرة ووافقوا على التقدم بطلب الترشيح. كما يمكن لسكرتارية المحافظة أن تختار مرشحيها بالتزكية ودون إجراء انتخابات داخلية.

المادة 98: عرض نتائج اختيار المرشحين

تعرض السكرتارية العامة نتائج اختيار المرشحين في الدوائر الأساسية على الهيئة العليا للحزب لإصدار القرار النهائي باختيار مرشحي الحزب، ويتم إعلان قوائم المرشحين وتلقي تظلمات من لم يتم ترشيحهم أو اعتراضات أعضاء الحزب على من تم ترشيحهم وذلك خلال أسبوع من تاريخ إعلان قوائم المرشحين.

المادة 99: فحص التظلمات

يتولى مكتب الشئون القانونية فحص التظلمات والاعتراضات وتقديم نتيجة الفحص إلى الهيئة العليا، وتصدر الهيئة العليا قرارها في ضوء نتيجة الفحص، وتعلن القوائم النهائية لمرشحي الحزب.

المادة 100: اإعداد طلبات الترشيح

تتولى إدارة التنظيم بالتنسيق مع مكاتب الوحدات بالمحافظات متابعة إعداد طلبات الترشيح والمستندات المطلوبة من الأعضاء ومتابعة إجراءات تقديمها إلى الجهة المختصة وفي المواعيد المقررة قانوناً.

الفصل الثاني: إدارة العمليات الانتخابية

المادة 101: التخطيط المركزي

يعقد المكتب السياسي اجتماعاً مشتركا مع السكرتارية العامة والإدارة العامة التنفيذية قبل بداية الحملة الانتخابية لتدارس استراتيجيات الحزب في الانتخابات، ويحضر مرشحو الحزب هذا الاجتماع للتداول مع أعضاء المكتب السياسي والاتفاق على خطط المرشحين وآليات طرح البرنامج الانتخابي للحزب والبرامج المحلية في دوائرهم الانتخابية.

المادة 102: اإدارة الحملات الانتخابية

يحدد المكتب السياسي مدير الحملة الانتخابية للحزب من بين أعضاء الحزب ذوي الخبرة والكفاءة في أعمال الانتخابات، كما يعين الفريق المساعد له، كما يساعده في تكوين الفريق المساعد له.

يضع فريق إدارة الحملة الانتخابية خطة التحرك لنشر أفكار الحزب ومبادئه وبرنامجه الانتخابي على المستوى الوطني، وتعرض الخطة على المكتب السياسي للحزب لمناقشتها وإقرارها. ويركز الفريق على توضيح القدرات والخبرات المميزة لمرشحي الحزب والتركيز على اتصالهم الوثيق بالدوائر الانتخابية المرشحين فيها وإحاطتهم الكاملة بمشكلاتها ومطالب الناخبين بها.

تكون إدارة التنظيم والعضوية هي الجهاز التنفيذي لمدير الحملة الانتخابية بالتعاون مع جميع اللجان المتخصصة وهيئات مكتب المحافظات والدوائر الأساسية.

المادة 103: دعم العملية الانتخابية

تعمل فرق العمل بالحزب على دعم العملية الانتخابية في الإطار الآتي:

  • الدعاية الانتخابية المركزية بما فيها الجدول الزمني للمؤتمرات الحزبية واستخدام وسائل الدعاية المختلفة.
  • مراقبة اللجان الانتخابية.
  • التمسك بحقوق مرشحي الحزب.
  • الإخطار عن أي تجاوزات من جانب الهيئات المشرفة على الانتخابات.
  • مشاركة قيادات الحزب في الحملات الانتخابية لدعم مواقف مرشحي الحزب.
  • توفير الدعم اللوجستي والمادي والشعبي لفريق إدارة الحملة الانتخابية من خلال أعضاء الحزب ومؤازريه في المحافظات والمحليات.
  • تقييم يومي بموقف مرشحي الحزب ومدى التأييد الحاصلين عليه والتوقعات بالنسبة لاتجاهات أصوات الناخبين في كل دائرة.
  • الاتفاق على الخطوات المناسبة لدعم تلك المواقف وتعظيم فرص الفوز بأصوات الناخبين.
  • الحصول على معلومات وافية عن أي تجاوزات أو انحراف عن الأسس والإجراءات القانونية للانتخابات.
  • اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لدعم مواقف مرشحي الحزب والحفاظ على حقوقهم القانونية.
  • تعد إدارة التنظيم والعضوية تقريراً شاملاً في نهاية كل مرحلة من مراحل الانتخابات تعرض فيه النتائج التي حققها مرشحو الحزب بالمقارنة بالأحزاب الأخرى والمرشحون المستقلون. كما يتضمن التقرير تفسيرا للنتائج وتوصيات العمل من أجل تحقيق نتائج أفضل في المراحل التالية للانتخابات.

المادة 104: تشكيل الهيئة البرلمانية للحزب

تتكون الهيئة البرلمانية للحزب من أعضاء مجلسي الشعب والشورى من أعضاء الحزب. ويصدر رئيس الحزب في بداية كل دور انعقاد لكل من مجلسي الشعب والشورى قرارا بتعيين رئيسي الهيئة البرلمانية للحزب بالمجلسين.

المادة 105: مهام الهيئة البرلمانية للحزب

  1. دعيم برامج الحزب من خلال العمل التشريعي.
  2. متابعة الأداء السياسي للحكومة واستجوابها.
  3. دراسة بيانات الحكومة والرد عليها.
  4. تفعيل وجهة نظر الحزب فيما يخص القوانين المعروضة للمناقشة.
  5. التصويت داخل المجلسين بما يحقق أهداف الحزب.

المادة 106: مهام التنسيق بين قيادات الحزب والهيئة البرلمانية

  1. يرأس رئيس الحزب اجتماعا ربع سنوي يعده سكرتير عام الحزب ويحضره أعضاء الهيئة البرلمانية للحزب بالمجلسين وأعضاء المكتب السياسي وهيئة مكتب السكرتارية العامة وسكرتيري عام المحافظات، لمتابعة أداء نواب الحزب في المجلسين، والتوافق حول مواقف الحزب في مختلف القضايا المطروحة على المجلسين، والاتفاق على القرارات التي سيتخذونها بالنسبة للموضوعات المطروحة.
  2. تناقش الهيئة البرلمانية اقتراحات الحزب بشكل دوري مع المكتب السياسي بتقديم طلبات إحاطة وأسئلة، أو استجوابات وتتدارس المعلومات المتاحة والمستندات المؤيدة، وتجري مراجعة كل ذلك في ضوء أهداف الحزب وسياساته ومبادئه، وتتخذ القرار المناسب لمناقشته مع القيادات الحزبية المختصة قبل التقدم به إلى المجلس المعني.
  3. تعقد الهيئة البرلمانية اجتماعاً في بداية كل دورة أو فصل تشريعي مع القيادات الحزبية المعنية لمناقشة خطة الحزب ومشروعات القوانين التي يريد طرحها، والسياسات والقضايا التي يزمع إثارتها، وعناصر البرنامج الانتخابي للحزب وكيفية تفعيله من خلال أداء مرشحي الحزب في المجالس التشريعية. كما تعقد اجتماعات مماثلة على فترات دورية لغرض المتابعة وتقييم الأداء ومدى دعم الحزب لأعضائه في المجالس التشريعية.

الباب الخامس: أحكام عامة وختامية

الفصل الأول: النظام المالي والإداري

المادة 107: اللائحة المالية

تتضمن اللائحة المالية القواعد والنظم المحاسبية لتخطيط ميزانية الحزب وإعداد القوائم المالية والحسابات الختامية وتسجيل المدفوعات والمقبوضات وإجراءات التأمين وكيفية التعامل مع المخالفات المالية ومراجعة الحسابات.

كما تتضمن اللائحة المالية القواعد والإجراءات اللازمة لتخصيص الموارد المالية للحزب طبقا لاحتياجات سكرتارية المحافظات والدوائر الأساسية.

المادة 108: مراجعة الحسابات

يتولى مراجعة حسابات الحزب مراقب حسابات خارجي يصدر بتعيينه وبتحديد أتعابه قرار من الهيئة العليا بناء على عرض الرئيس التنفيذي للحزب.

المادة 109: لائحة شئون العاملين و اللوائح الإدارية

تتضمن لوائح الحزب لائحة لشئون العاملين ولائحة المخالفات والجزاءات للعاملين بالحزب لبيان قواعد تعيينهم وإجراءات إنهاء خدماتهم. يجوز إعداد لوائح إدارية أخرى لبيان أسس تنظيم اختيار المقار وكيفية تجهيزها وصيانتها، وأيضا قواعد إعداد الهيكل الوظيفي للعاملين ومواصفات الوظائف وتصنيفها وتحديد مواصفات ومتطلبات شغلها، وكيفية استقطاب العاملين واختيارهم وتعيينهم، وإعداد هيكل الرواتب والأجور، ونظم الحوافز والمكافآت والمزايا العينية والمعنوية المناسبة.

الفصل الثاني: أحكام أخري

المادة 110: حالات وفاة أو عجز أو استقالة قيادات الحزب

في حالة وفاة أو استقالة رئيس الحزب أو السكرتير العام أو أي من سكرتيري عموم المحافظات والدوائر الأساسية أو ثبوت عجز أي منهم عن ممارسة مهامه لأي سبب صحي أو قانوني، يجري انتخاب خلف له بواسطة السلطة الحزبية المختصة وفق نفس الإجراءات والشروط التي تنص عليها النظام الأساسي.

إذا تعذرت عملية انتخاب خلف لرئيس الحزب أو غيره من القياديين لأي سبب من الأسباب، يتم شغل المنصب الشاغر بصفة مؤقتة لمدة ثلاثة أشهر - أو لحين انعقاد السلطة الحزبية المختصة وإجراء الانتخابات أيهما أقل- على النحو التالي:

  1. يتولى مهام رئيس الحزب سكرتير عام الحزب.
  2. يتولى مهام السكرتير العام سكرتير عام المحافظة الحاصل على أعلى الأصوات حين انتخابه في مؤتمر المحافظة.
  3. يتولى مهام سكرتير عام فرع الحزب بالمحافظة سكرتير الدائرة الأساسية التي يوجد به أكبر عدد من أعضاء الحزب في المحافظة.
  4. يتولى أقدم أعضاء الوحدة المحلية مهام رئيس الوحدة المحلية.

المادة 111: التزامات القيادات الحزبية

  1. يجب على أي من القيادات الحزبية الاستقالة من مناصبهم الحزبية في حالة انتخاب أي منهم مرشحاً عن الحزب في الانتخابات لمنصب رئيس الجمهورية.
  2. كما يجب على أي من القيادات الحزبية المشار إليها الاستقالة من مناصبهم الحزبية في حالة تكليف أيهم بتشكيل حكومة الحزب حال فوزه بالأغلبية في الانتخابات التشريعية.
  3. في حالة اتخاذ قرار بخوض الانتخابات وعدم حصول الحزب على ٥٪ على الأقل من المقاعد في أي انتخابات يخوضها، تطرح الثقة بالقيادات الحزبية المسئولة أمام المؤتمر العام في أول دور انعقاد لها بعد تلك الانتخابات.

المادة 112: صلاحيات المؤتمر العام في اجتماع غير عادي

يجوز بقرار من المؤتمر العام في اجتماع غير عادي بأغلبية الثلثين حل الحزب أو إدماجه اختيارياً في حزب آخر قائم أو في حزب جديد، بحضور ثلاثة أرباع المدعوين من الأعضاء. وإذا لم يكتمل النصاب، يؤجل الاجتماع لمدة ساعة واحدة، ويعتبر الانعقاد صحيحاً بعد ذلك بأي عدد من الحضور يزيد على ٢٥ ٪ من عدد الأعضاء المدعوين للحضور بشرط حضور أغلبية أعضاء الهيئة العليا والمكتب السياسي.

حق الحزب في التقاضي:

  • للحزب أهلية التقاضي، ويمثل الحزب - في جميع أحوال التقاضي التي ترفع ضده أو يرفعها ضد الغير- رئيس الحزب أو من يفوضه قانوناً، وذلك بحسب ما ينص عليه النظام الأساسي وقرارات الجمعية العامة.
  • لا يجوز لأي عضو من أعضاء الحزب أو المسئولين به أن يتصرف تصرفات ملزمة للحزب إلا لمن يصدر له تفويض قانوني بذلك من السلطة الحزبية المختصة.
  • يتحمل الحزب المسئولية القانونية فقط عن التصرفات الصادرة من شخص أو أشخاص مخولين بقرار من السلطة المختصة بالحزب.

المادة 113: حل الحزب

في حالة حل الحزب، تصفى أمواله وتئول إلى الجهة التي يحددها قانون الأحزاب.

المادة 114: احكم انتقالي

يقوم السادة الوكلاء المؤسسون فور تمام التأسيس بتشكيل لجنة تسيير أعمال للحزب تشكل من عدد من أعضاء الحزب المؤسسين وأعضاء الفريق التنفيذي للحزب لإدارة كافة شئون الحزب في مرحلة ما بعد التأسيس وحتى الانتهاء من الانتخابات الداخلية وتشكيلات الحزب علي أن تعرض قرارات اللجنة علي المؤ تمر العام الأول للحزب، علي أن يتم الانتهاء من كافة تشكيلات الحزب التنظيمية خلال عام من تاريخ التأسيس.

جميع حقوق النشر محفوظه لحزب المصرين الأحرار 2011